أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

01 يوليو 2023
الصورة التي يبدو فيها مبابي حاملاً قميص ريال مدريد مركّبة (جون غاتوف/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: صورة نيران أضرمت في فرنسا احتجاجاً على مقتل مراهق جزائري

الحقيقة: بالتزامن مع أعمال الشغب في فرنسا رداً على مقتل شاب على يد شرطيّ، انتشرت صورة قيل إنها لإضرام نيران في الشوارع احتجاجاً. هذه الصورة تحديداً لا علاقة لها بالاحتجاجات، وهي منشورة قبل أسابيع على أنها لنشوب حريق في مركز تجاري إيطالي.

الادعاء: صرّاف آلي يوزع "العيدية" في شوارع دبي

الحقيقة: انتشر على مواقع التواصل، في أول أيام عيد الأضحى، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر صرافاً آلياً متنقلاً يوزّع "العيديّة" على الناس في شوارع دبي. إلّا أن الفيديو مصمّم رقمياً، كما أنّ المصرف الظاهر اسمه على الصراف الآلي أكّد أن الفيديو ليس حقيقياً.

الادعاء: صورة لمبابي حاملاً قميص نادي ريال مدريد

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعون أنّها تظهر لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، كيليان مبابي، حاملاً قميص نادي ريال مدريد الإسباني. إلّا أنّ الصورة مركّبة، واللاعب أعلن استمراره في صفوف النادي الفرنسي حتى عام 2024.

الادعاء: فيديو يصوّر آخر لحظات الغواصة تيتان

الحقيقة: نشر مستخدمون مقطعاً مصوّراً زعموا أنّه يُظهر اللحظات الأخيرة لطاقم الغواصة تيتان، قبل فقدان أثرها وإعلان وفاة من فيها بسبب انفجار داخلي. لكنّ الفيديو لا شأن له برحلة "تيتان"، بل هو من رحلة بحريّة أخرى، ونشره أحد المشاركين فيها.

المساهمون