أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

11 مارس 2023
لم يصدر بعد حكم بحق أشرف حكيمي (هاري لانغر/ Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: تجمع لمهاجرين أفارقة من جنوب الصحراء أمام قصر ملك المغرب

الحقيقة: نشرت صفحات على مواقع التواصل فيديو زعمت أنه يُظهر تجمعاً لمهاجرين أفارقة من جنوب الصحراء أمام قصر ملك المغرب محمد السادس. الادعاء كاذب، والفيديو صُوّر خلال اقتحام مهاجرين سياج جيب مليلية شمال المغرب العام الماضي.

الادعاء: وفاة الممثّل العراقي بهجت الجبوري

الحقيقة: ظهرت على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام الماضية، شائعة حصدت مئات المشاركات وعشرات آلاف التفاعلات، عن وفاة الممثّل العراقي بهجت الجبوري (1947)، لكن هذا الادّعاء غير صحيح.

الادعاء: براءة أشرف حكيمي من تهمة الاغتصاب

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، في الأيام الماضية، خبراً مفاده أنّ لاعب نادي باريس سان جرمان المغربي، أشرف حكيمي، حصل على حكم براءة من تهمة الاغتصاب الموجّهة إليه. إلا أنّ أيّ حكمٍ قضائيّ لم يصدر إلى الآن.

الادعاء: رد غاضب من رونالدو على طفل قال إن ميسي أفضل منه

الحقيقة: شارك مستخدمون فيديو ادّعوا أنّه يُظهر كريستيانو رونالدو وهو يردّ على طفلٍ قال له إنّ ليونيل ميسي أفضل منه بالقول: "لماذا أنت هنا؟ اذهب وشاهده". إلا أنّ الترجمة المرفقة بالفيديو غير صحيحة، فرونالدو قال في الحقيقة: "هذه مباراة سهلة".

المساهمون