أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

25 فبراير 2023
لم يسقط جو بايدن عند نزوله من الطائرة الرئاسيّة في بولندا (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: سقوط الرئيس الأميركي عند نزوله من الطائرة في بولندا

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدّعي ناشروه أنّه لسقوط الرئيس الأميركي، جو بايدن، عند نزوله من الطائرة الرئاسيّة في بولندا، التي زارها الثلاثاء آتياً من أوكرانيا. إلا أنّ الفيديو المتداول يصوّر في الحقيقة سقوط أحد مرافقيه.

الادعاء: أسراب من الجراد في مدينة أولاد تايمة المغربية

الحقيقة: بعد انتشار أخبار عن ظهور حشرة اليعسوب في جهة سوس ماسّة في المغرب، نشرت صفحات على مواقع التواصل صورة قالت إنها لوصول أسراب من الجراد إلى مدينة أولاد تايمة. لكن الادعاء خطأ، والصورة ملتقطة في السعودية عام 2014.

الادعاء: بيض دجاج "أيام سيماني" لونه أسود

الحقيقة: تدعي منشورات حصدت تفاعلات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ بيض دجاج "أيام سيماني" لونه أسود داكن. صحيح أن هذه الفصيلة من الطيور لونها أسود، إلا أن البيض الذي تضعه ليس أسود اللون، بل كغيره من البيض، وفق ما أكد خبراء لـ"في ميزان فرانس برس".

الادعاء: عدّ تنازلي مجهول على التلفزيون الروسي

الحقيقة: انتشرت صورة ملتقطة عن شاشة تلفزيون روسي، تُظهر عدّاً تنازلياً إلى جانب صورة الرئيس فلاديمير بوتين، في ما اعتُبر "عدّاً تنازلياً مجهولاً" يوحي بوقوع أمر خطير. لكن ما يظهر في الصورة مجرّد إعلان كالمعتاد عن خطاب للرئيس الروسي.

 

المساهمون