أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

21 يناير 2023
التغريدات المتداولة التي تهزأ بشاكيرا لم تصدر عن "كاسيو" (روبير سولسونا/ Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: صورة ملعب ممتلئ بالمياه في المغرب

الحقيقة: قبل أيام من انطلاق بطولة كأس العالم للأندية في المغرب، تداولت صفحات صورة لملعب ممتلئ بالمياه، وزعمت أنها لأحد الملاعب المغربية التي ستحتضن مباريات البطولة. الادعاء خطأ، والصورة لملعب برج العرب في الإسكندرية عام 2015.

الادعاء: ميزات عجائبية لأهرامات الجيزة

الحقيقة: ظهر منشور ينسب إلى أهرامات الجيزة في مصر ميزات عجائبيّة، منها تناسب طول الهرم الأكبر مع المسافة من الأرض للشمس، وأن الأطعمة لا تتعفّن داخله. هذه الادّعاءات التي حصدت مئات آلاف التفاعلات ليست سوى "خرافات"، وفقاً لخبراء.

الادعاء: تغريدات متداولة عن رد "كاسيو" على شاكيرا

الحقيقة: انتشرت تغريدات قيل إنها رد "كاسيو" على الأغنية الجديدة لشاكيرا التي تضمنت إشارة للشركة في سياق انتقادها لشريكها السابق جيرارد بيكيه. صحيح أن الشركة علّقت على الأغنية، لكن التغريدات المتداولة التي تهزأ بشاكيرا لم تصدر عنها.

الادعاء: جبل مخيف في سقطرى

الحقيقة: شاركت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر جبلاً في جزيرة سقطرى اليمنيّة، يبدو وكأنه ذو ملامح مخيفة. لكن هذه الصورة الملتقطة فعلاً في سُقطرى معدّلة رقمياً، على يدّ مصوّر ومصمّم مقيم في الولايات المتحدة.

 

المساهمون