"ناسا" تنشر الموجة الثانية من الصور غير المسبوقة للكون

واشنطن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
12 يوليو 2022
مشاهد مبهرة لأعماق الكون: تلسكوب "ناسا" يمنح العالم صوراً غير مسبوقة
+ الخط -

بعدما نشرت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) أعمق صورة للكون على الإطلاق التقطت بالأشعة تحت الحمراء، كشفت اليوم الثلاثاء عن صور أخرى التقطها التلسكوب نفسه جيمس ويب، وذلك خلال حفل انتظره بفارغ الصبر عشّاق الفضاء حول العالم.

نشرت الصورة الأولى الاثنين، في حفل أقيم في البيت الأبيض، وظهرت فيها آلاف المجرات التي تشكلت بعيد الانفجار العظيم قبل 13 مليار سنة، بعدسة التلسكوب الفضائي جيمس ويب. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في الحفل، إن الصورة هي الأولى من نوعها، وإنها تمثل يوماً "تاريخياً".

كشفت "ناسا" عن هذه الصورة بعد ستّة أشهر من إطلاق جيمس ويب الذي يوصف بأنه أقوى تلسكوب فضائي على الإطلاق. وأفادت بأن هذه الصورة هي "الأكثر عمقاً والأكثر وضوحاً التي تُلتقط للكون حتى اليوم". ولا تستطيع العين البشرية رؤية الأشعة تحت الحمراء، لكنّ التلسكوب جيمس ويب مجهّز بتقنيات تمكّنه من ذلك.

أما اليوم الثلاثاء، فأعلنت "ناسا" التحليل الطيفي الأول لكوكب بعيد خارج المجموعة الشمسية، بواسطة تلسكوب جيمس ويب. والتحليل الطيفي أداة لمعرفة التركيب الكيميائي والجزيئي للأجسام البعيدة. وفي حالة الكوكب، يمكن ذلك أن يساعد في تحديد غلافه الجوي أو رصد وجود الماء أو تحليل تربته.

وقال مدير "ناسا"، بيل نيلسون، إن كل صورة من الصور هذه تمثل "اكتشافاً جديداً". وأضاف: "كل صورة ستمنح الإنسانية نظرة جديدة للكون لم تعرفها من قبل".

ومن بين الصور التي نشرتها "ناسا" اثنتان كشفتا عن تفاصيل السديم الكوكبي الدائري الجنوبي الذي كان مخفياً في السابق عن علماء الفلك. السدم الكوكبية هي أصداف الغاز والغبار المنبعثة من النجوم المحتضرة. كشفت الصورتان عن مخبأ لمجرات بعيدة في الخلفية. معظم نقاط الضوء متعددة الألوان التي تظهر في الصورتين هي مجرات، وليست نجوماً.

وفي صورة مبهرة أخرى، كشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي عن تفاصيل غير مسبوقة حول مجموعة المجرات "خماسية ستيفان" Stephan’s Quintet. تظهر الصورة الجديدة تفاصيل نادرة بشأن تفاعل المجرات الذي يؤدي إلى تكوين النجوم في بعضها البعض واضطراب الغاز في المجرات. تبين الصورة أيضاً التدفقات الخارجة التي يقودها ثقب أسود في "خماسية ستيفان" بمستوى من التفاصيل لم يسبق له مثيل من قبل. كانت مجموعات المجرات الضيقة مثل هذه أكثر شيوعاً في بدايات الكون.

وكشف تلسكوب جيمس ويب عن مشاتل نجمية ناشئة ونجوم فردية في سديم كارينا كانت محجوبة في السابق.

ما الذي يميز تلسكوب جيمس ويب؟

"جيمس ويب" مشروع تبلغ قيمته 10 مليارات دولار، وأُطلق بنجاح في ديسمبر/ كانون الأول، وهو حالياً على بعد مليون ونصف مليون كيلومتر من الأرض. يتمتّع التلسكوب بقدرة رصد ظواهر فضائية أقدم من تلك التي استطاعت التلسكوبات رصدها بفضل مرآته الرئيسية الضخمة وأدواته التي تلتقط الإشارات تحت الحمراء، ما يتيح له الرصد عبر سحب الغبار.

علوم وآثار
التحديثات الحية

ويُتوقع تحديداً أن يجعل التلسكوب ممكناً مراقبة المجرات الأولى التي تشكّلت بعد بضع مئات ملايين السنين فقط بعد الانفجار العظيم، بالإضافة إلى الكواكب الموجودة خارج المنظومة الشمسية. وبفضل عملية إطلاق ناجحة تولتها شركة أريان سبيس، وهي شريكة "ناسا" في مشروع التلسكوب، سيتمكن "جيمس ويب" من العمل لعشرين سنة، وهو ضعف ما كان متوقّعاً له.

نظرية الانفجار العظيم

تقول نظرية الانفجار العظيم إن الكون كان صغيراً وكثيفاً وساخناً، ثم وقع انفجار كبير قبل 13.8 مليار سنة، أدى إلى توسع هذه النقطة الصغيرة في أقل من جزء من المليار من الثانية، لتصبح أكبر من حجمها الأصلي بمليارات المرات، في ما يسمى ظاهرة التضخم الكوني.

ترافق هذا التمدد الكوني مع انخفاض في درجات الحرارة، لكن بمعدل أقل بمراحل من المعدل البدائي. وظل الكون كثيفاً طوال السنوات الـ380 ألفاً اللاحقة، إلى حد لا يسمح حتى بعبور الضوء. وكان الكون حينها معتماً وساخناً يتكون من جسيمات متناثرة.

وعندما بلغت درجات الحرارة حداً يسمح بتكوّن ذرات الهيدروجين الأولى، أصبح الكون شفافاً، وانطلقت منه الإشعاعات في الاتجاهات كلها، ثم تطور الكون ليصبح كما نعرفه الآن، حيث تشغل فضاءه الشاسع كتل من الجسيمات والأتربة والنجوم والثقوب السوداء والمجرات والإشعاعات وأشكال أخرى من المادة والطاقة.

ذات صلة

الصورة

منوعات

قُدم مجسمان لما يشبه كائنات فضائية أمام النواب المكسيكيين تحت قبة البرلمان من جانب شخص مثير للجدل نصّب نفسه متخصصاً في الموضوع، قبيل نشر وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تقريراً منتظراً عن الأجسام الطائرة المجهولة.
الصورة

منوعات

كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، يوم أمس الثلاثاء، النقاب عن منزل يبدو للوهلة الأولى عادياً، لكنّه في الواقع سيحتضن اعتباراً من يونيو/ حزيران المقبل أربعة أشخاص يحجرون أنفسهم فيه لأكثر من عام لمحاكاة الحياة على المريخ.
الصورة

منوعات

عادت الكبسولة أوريون، التابعة لوكالة ناسا، بسرعة هائلة من القمر اليوم الأحد، وهبطت في المحيط الهادئ قبالة سواحل المكسيك، لتنهي رحلة تجريبية من شأنها أن تمهد الطريق لرواد فضاء في الرحلة المقبلة نحو القمر.
الصورة

منوعات

اصطدمت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) يوم الإثنين عمداً بكويكب في محاولة لتحويل مساره، في اختبار غير مسبوق يهدف لتعليم البشرية كيفية منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.
المساهمون