"مهرجان عمّان جاز" ينطلق رقمياً الشهر المقبل

16 أكتوبر 2020
ينطلق المهرجان في 5 نوفمبر/تشرين الثاني (مهرجان عمّان جاز/فيسبوك)
+ الخط -

ينطلق "مهرجان عمّان جاز" في دورته التاسعة هذا العام محلياً عبر الإنترنت، في الخامس من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بمشاركة 15 فرقة موسيقية محلية خاصة و70 عازفاً.

تنظم المهرجان شركة "أورانج ريد" بتمويل من الاتحاد الأوروبي و"هيئة المعاهد الثقافية الأوروبية" في الأردن و"المعهد الثقافي الفرنسي"، وبالشراكة مع "أمانة عمان الكبرى" و"مؤسسة محمد وماهر أبو غزالة".

وأفادت شركة "أورانج ريد" في بيان بأن الحفلات الموسيقية لـ"مهرجان عمّان جاز" والحدث الموازي له "موسيقى عالدرج" في دورته الثانية ستنقل من قلب عمّان رقمياً ومجّاناً، وذلك بين 5 و10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويعد "مهرجان عمّان جاز"، بحسب البيان، الحدث الرئيس الوحيد المخصّص لموسيقى الجاز في الأردن، وحقق نجاحاً في جمع المحترفين المحليين والدوليين، وجذب جمهوراً واسعاً، وخلق فرصاً للتبادل الثقافي المستدام. كما يحتفي المهرجان بالتنوع والانصهار الثقافي والإبداع والوحدة والحوار، عبر مشاركة موسيقيي الجاز العالميين والمحليين.

وفي دورته التاسعة سيقدم المهرجان "مقاربة حديثة لعكس وجهة التبادل الثقافي، وبشكل حصري لموسيقيين أردنيين لجمهور عالمي عبر الإنترنت، إذ سيعمل على إنشاء منصّة رقمية دؤوبة في أوقات "كوفيد-19"، تخدم المشهد الموسيقي الأردني المستقل للتواصل خارج الحدود، وتأسيس مشاريع وإنتاجات وحوارات موسيقية، وتقديم أصوات ومؤلفات جديدة"، وفق ما نقلت "وكالة الأنباء الأردنية" (بترا).

وقالت مؤسسة المهرجان، لمى حزبون، في البيان "ما نطمح إليه هو إعادة التفكير في الجديد الآن، الغد الجديد، والتوصل إلى حلول بديلة في هذه الأوقات الصعبة، متجذرين في مهمتنا لدفع هذا القطاع إلى الأمام بدعم المشهد الموسيقي المحلي المستقل، عبر توفير فرص لازدهار الموسيقيين".

وأضافت حزبون أن المهرجان يستضيف هذا العام الدورة الثانية من "موسيقى عالدرج" الذي تنظمه "أورانج ريد" و"معهد غوته" في الأردن، وهي سلسلة حفلات موسيقية خاصة أثبتت شعبيتها منذ العام الماضي، حين جلبت الفرق الموسيقية الأردنية الخاصة إلى السلالم والأدراج العامة في عمّان، بعيدًا عن المسارح والقاعات لتكون أقرب إلى الناس، وذلك مع الالتزام بمعايير السلامة والاشتراطات الصحية في ظل الجائحة.

ولفتت إلى أن الحفلات الموسيقية ستصور لبثها عبر الإنترنت إلى جمهور عالمي.

وقالت مديرة "معهد غوته" في عمّان لورا هارتز: "يسعى (معهد غوته) في الأردن، بالتعاون مع شركائنا، إلى جعل الموسيقى في متناول الناس من جميع دروب الحياة، ودعم الفنانين الأردنيين من خلفيات موسيقية مختلفة"، مشيرة إلى أن فتح الساحات العامة للفن والثقافة محور عمل المعهد في السنوات الماضية.

المساهمون