"كتارا" يستضيف 30 فناناً في معرضي "دوائر" و"اسكتش"

20 سبتمبر 2021
لوحات من معرض "دوائر" (العربي الجديد)
+ الخط -

يحتضن الحي الثقافي "كتارا" في الدوحة معرضين، الأول بعنوان "دوائر"، ويقدم فيه 14 فناناً وفنانة تجارب فنية جديدة تنوعت مواضيعها بين التراثي والثقافي والاجتماعي، والمعرض الثاني حمل اسم "اسكتش"، ويشارك فيه 16 فناناً وفنانة. ويستمر المعرضان إلى غاية 9 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

 وحول مشاركته في "دوائر"، يقول التشكيلي طلال الجيدة إن أعماله ركزت بشكل أساسي على موضوعات التراث القطري والثقافة العربية والإسلامية، ومزجت لوحاته الثلاث بين تكوينات خطية حروفية ومفردات من التراث القطري، كالخيل والصقر، لتبرز جمال الجوهر في الثقافة العربية والإسلامية.

وتؤكد التشكيلية شذى الشمري أن لوحاتها الثلاث المشاركة في "دوائر" تمثل شخصية واحدة، ولكن بأنماط متنوعة من المدارس الفنية، كالواقعية والتجريدية والتكعيبية، لافتة إلى أن أعمالها التي استخدمت فيها أربعة ألوان أساسية، هي الأزرق والأحمر والأصفر والأبيض، اختلفت في الشكل النهائي، لكنها تشابهت في محتواها الذي يرمز إلى العيون التي تجسد النافذة الصادقة والحقيقية للروح والمرآة العاكسة للمشاعر والأحاسيس الإنسانية.

أما التشكيلية فاطمة الصلات، فقد عالجت في منجزاتها البصرية مواضيع حياتية أرادت من خلالها إيصال رسائل إلى الجمهور تتعلق بقصة السعي والكد والعناء الإنساني. وتضيف: "أشرت في لوحتي الأولى إلى أن التواصل يمثل أرقى أشكال العطاء، وأن شمس الأمل لا بد أن تشرق بعد ليال من الجد والتعب".

واستوحت لوحات التشكيلي عبد العزيز الدوسري من التراث القطري أبرز ملامحه وأدواته، كدلة القهوة والصقر وأعمال السدو.

وعن مشاركتها في "اسكتش"، تقول القطرية عائشة العبد الله: "اخترت أن أرسم العين في جميع لوحاتي، وأظهرها في كل مرة بطريقة مختلفة لتعبر عن شعور درامي معين، وحاولت التجديد في هذا المعرض، حيث استخدمت الرسم عن طريق الآيباد بخاصية الرصاص".

ويقدم السوري عهد الخطيب في "اسكتش" أربع لوحات استخدم فيها قلم الحبر والورق، موضحاً أنه اختار أن يكون موضوعها عن المباني المعمارية في قطر، وذلك بحكم عمله مهندساً، لافتاً إلى أنه اعتمد كثيراً على تأمله للموضوع الذي يود رسمه، وأن "التأمل يستغرق وقتا أطول من الرسم".

ويشارك في معرض "دوائر" 14 فناناً قطرياً ومقيماً، هم سعيدة البدر، شذى الشمري، فاطمة محمد، طلال جهاد الجيدة، شعاع المفتاح، عبد العزيز الدوسري، فاطمة الصلات، منال القبيسي، حنيفة عبد القادر، هدى باسهل، شهار حمزة، زينة عبارة، أليكساندرا أودي، سانشاي زونبوت.  

ويضم معرض "اسكتش" 80 لوحة لـ16 فناناً وفنانة من المواطنين والمقيمين، هم عهد الخطيب، عائشة أحمد، عائشة سالم العبد الله، عائشة الكواري، عائشة السليطي، أسماء المناعي، عزيزة إقبال، بثينة علي الرياحي، بشائر الملا، حيان منور، ضحى بنت ناصر آل ثاني، فجر العبد الغني، هيثم الحمد، نوف النعمة، مريم العسيري، مريم الماجد.

المساهمون