"فيسبوك" تطلق "ريلز" عالمياً في مسعى لمنافسة "تيك توك"

23 فبراير 2022
تحاول ميتا استدراج صغار السن (لورينزو دي كولا/نورفوتو)
+ الخط -

أطلقت شركة "فيسبوك" ميزة الفيديو القصير "ريلز" Reels على مستوى العالم، وفق ما أعلنت الشركة الأم "ميتا بلاتفورمز"، الثلاثاء، في خطوة لتوسيع نطاق خدمة المحتوى الأسرع نموًا، بعد انخفاض أعداد المستخدمين الإجمالية في الشركة.

وفقدت شركة وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة ثلث قيمتها السوقية بعد تقرير أرباح سيئ في فبراير/شباط الماضي. فللمرة الأولى منذ تأسيسها قبل 18 عاماً، شهدت شركة "فيسبوك" انخفاضاً في عدد مستخدميها النشطين يومياً إلى 1.929 مليار بحلول ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يأتي التركيز على "ريلز" مع تدفق المستخدمين الأصغر سنًا بأعداد كبيرة على منصات منافسة مثل "تيك توك". أظهر بحث داخلي من "ميتا"، سربته الموظفة السابقة والمبلغة فرانسيس هوغن، أن المستخدمين الشباب كانوا في انخفاض منذ عام 2012 وأن "المستخدمين 25 وما فوق فقط يزيدون من استخدامهم لفيسبوك".

كانت "ريلز" متاحة بالفعل في الولايات المتحدة وأماكن أخرى، لكنها ستتوسع الآن لتشمل 150 دولة وستظهر بشكل أكثر بروزًا على تطبيقي "فيسبوك" و"إنستغرام"، وفق "ذا غارديان". ستوفر أداة الفيديو أيضًا المزيد من ميزات التحرير والمشاركة، بما في ذلك السماح للمستخدمين "بإعادة دمج" (ريمكس) مقاطع الفيديو الخاصة بالآخرين لإضافة تعليقاتهم الخاصة.

أطلقت "ميتا" ميزة "ريلز" على "إنستغرام" في عام 2020 وعلى "فيسبوك" في عام 2021 كردّ على تطبيق الفيديو القصير الشهير "تيك توك"، المملوك لشركة "بايتدانس" الصينية العملاقة للتكنولوجيا. وأثارت النسخة القريبة من المنصة المنافسة انتقادات، إذ يمتلك "فيسبوك" تاريخًا في استنساخ السمات الرئيسية لأكبر منافسيه.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا"، مارك زوكربيرغ، في منشور على "فيسبوك"، الثلاثاء: "تعد ريلز بالفعل أداة المحتوى الأسرع نموًا لدينا حتى الآن، واليوم نجعلها متاحة للجميع على فيسبوك على مستوى العالم".

وأعلنت الشركة التي تقول إنّ الفيديو يمثل الآن نصف الوقت الذي يقضيه الأشخاص على "فيسبوك"، عن طرق جديدة للمبدعين لكسب المال من خلال ميزة "ريلز". وقالت إنها توسع برنامجها لدفع مكافآت لمنشئي المحتوى إلى المزيد من البلدان. وسيتم طرح إعلانات بملء الشاشة بين "ريلز" قريبًا.

وقالت "ميتا" أيضًا إنها ستطرح تحديثات للمستخدمين لإنشاء ورؤية "ريلز" في أماكن جديدة، مثل ميزة "القصص" وعلامة التبويب "ووتش" الخاصة بها وفي الجزء العلوي من "نيوز فيد". في بعض البلدان، سيرى المستخدمون أيضًا "ريلز" مقترحة في خلاصتهم.

المساهمون