"غوغل": قراصنة إنترنت من روسيا وبيلاروسيا يستهدفون أوكرانيا

08 مارس 2022
وجهت "غوغل" اصابع الاتهام إلى وحدة التسلل الروسية FancyBear (جاكوب بورزيكي/Getty)
+ الخط -

قالت شركة "غوغل" إن قراصنة إنترنت من روسيا، معروفين لدى خبراء أمن الإنترنت، منخرطون في عمليات تجسس وهجمات إلكترونية على أهداف أوكرانية وأخرى تابعة لحلفاء أوروبيين لأوكرانيا.

وقالت مجموعة تحليل التهديدات التابعة لـ"غوغل"، التي تركز على التصدي لعمليات القرصنة الإلكترونية، إن وحدة التسلل الروسية FancyBear، المعروفة أيضاً باسم APT28، ترسل رسائل بريد إلكتروني زائفة إلى شركة "أوكرنت" الإعلامية الأوكرانية، الهدف منها سرقة بيانات دخول المستخدمين بقصد استهداف أجهزة كمبيوتر وحسابات على الإنترنت.

ولم توضح "غوغل" ما إذا كانت أي هجمات قد نجحت بالفعل، بينما تنفي روسيا بشكل متكرّر استخدام القرصنة ضد أعدائها.

وتحاول Ghostwriter/UNC1151، التي تقول "غوغل" إنها مجموعة من بيلاروسيا، استهداف مؤسسات حكومية وعسكرية بولندية وأوكرانية.

وقال مسؤولون أوكرانيون في أمن الإنترنت الشهر الماضي إن قراصنة من بيلاروسيا استهدفوا حسابات بريد إلكتروني شخصية لأفراد في المؤسسة العسكرية الأوكرانية.

كذلك أشارت "غوغل" إلى أن مجموعة Mustang Panda، ومقرها الصين، أرسلت مرفقات محملة بالفيروسات إلى "كيانات أوروبية"، وهو ما يعكس تغيراً في اهتمامها الذي كان يركز على جنوب شرق آسيا.

وتبادل قراصنة إنترنت روس وأوكرانيون شنّ الهجمات الإلكترونية منذ بدأت روسيا غزوها لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي. وحثّت أوكرانيا علناً قراصة الإنترنت لديها على المساعدة في حماية البنية التحتية وشنّ عمليات تجسس على أهداف روسية.

(رويترز)

المساهمون