"رمضان كريم" على "العربي 2"... حكاية حنين وطرب

18 ابريل 2022
تشارك رنين الشعار تقديم البرنامج مع والدها عبد الكريم الشعار (العربي 2)
+ الخط -

تعرض شاشة "العربي 2" برنامج "رمضان كريم" مساء كلّ يوم في شهر رمضان. وهو عبارة عن أمسيات رمضانية خاصة وفقرات من الطرب وحكايات تراثية خاصة بالمناسبة، إضافة إلى فقرات من الغناء تؤديها الفنانة اللبنانية رنين الشعار، ووالدها الفنان الكبير عبد الكريم الشعار.

يستضيف البرنامج ضيوفاً من لبنان والعالم العربي، ويحاورهم في مواضيع عدة. وتغلب على الحوارات طقوس هذا الشهر من حكايات وذاكرة تراثية ورؤية هؤلاء للتغيُرات التي استجدت على التقاليد الرمضانية.

تقول رنين الشعار، في حوار مع "العربي الجديد"، إنّ هذه ليست المرة الأولى التي تقدم مثل هذا النوع من البرامج، ولو اختلفت المناسبة هذا الموسم. وترفض الشعار وضعها في خانة المقدمات، وتقول: "أنا محاورة مشاركة ولست مقدمة، لديّ فقرات غنائية خاصة أعدها وأقدمها بنفسي".

وليست هذه التجربة الأولى للشعار الأب والابنة في تقديم البرامج. قبل سنوات عرض "التلفزيون العربي" برنامجاً موسيقياً غنائياً بعنوان "أهل الطرب" تناول سيرة حياة العمالقة، وحقق نجاحاً وتفاعلاً كبيرين على الشاشة الصغيرة. وتبدو الصورة اليوم على نفس الوتيرة في العودة إلى أغان وأعمال غنائية خالدة لها جمهورها.
وحول الأفكار التي طرحت مع إدارة البرنامج، تؤكّد الشعار أنّه جرى الاتفاق مع المحطة على تقديم وجبة خفيفة من الأغاني العربية ذات الطابع الطربي، "على أن يقوم والدي عبد الكريم الشعار بتقديم فقرات أخرى خاصة بالموشحات أو الأدوار التي يستعيدها في قالب إنشادي بسيط، ترافقه فرقة موسيقية مؤلفة من خمسة عازفين محترفين، هم بمثابة (تخت شرقي) لأهم الآلات الموسيقية التي تؤدي غرضها كاملاً في مرافقة هذا النوع من الإنشاد أو الغناء"، كما تضيف.

وتقول رنين إنّ البرنامج طبيعي جداً والحوارات غير معلبة "وهذا انعكس أيضاً على نوعية الأغاني التي أقدمها وأنوي تقديمها لاحقًا، وهنا أستغل هذا الحوار لأوجه شكرًا عبركم لفريق الموسيقيين الذي يتعب جداً معي". وتلفت الشعار إلى أنَّ متابعة العمل اليومي خطيرة، وتستنزف قدرة المغني على السعي والإحاطة بكل شاردة وواردة عليه التنبه لها "لكنّ القائمين على البرنامج منحوني الحرية في اجتياز هذا الموسم وفق ما أراه مناسبًا". وإضافة إلى الغناء، تشارك الشعار في حوارات مع ضيوف البرنامج من فنانين وممثلين وإعلاميين، تضيف: "هذه المشاركة هي بحدّ ذاتها مؤشر قلق بالنسبة إليّ، لكنّها تمر بثقة ودراية".
وعن الفقرات الإضافية الخاصة بالبرنامج تقول الشعار إنّها من ضمن أجواء الشهر الفضيل من عادات وتقاليد إلى فقرة الطبخ الخاصة والسريعة، والتي تزيد نسبة المتابعة، خصوصاً لربات البيوت المتابعات. تكمل: "أغني كافة الألوان. من غير الممكن حصر نفسي في لون معين. أغني مجموعة من الأغاني القصيرة الشعبية والدارجة بما يتلاءم مع صوتي، ويناسب صورة البرنامج، وتتضمن كافة الألوان واللهجات، منها العراقي وحتى الخليجي".

وتشير الشعار إلى أنّها بعد البرنامج ستعمل على إصدار أغنيتها الجديدة وهي باللون العراقي. تقول: "انتظرت طويلاً لإصدارها لأنّ الأوضاع في لبنان لم تكن تسمح. لكن حان الوقت اليوم".

المساهمون