"ديسكورد"... تطبيق دردشة يجمع الملايين

12 يناير 2022
محبو ألعاب الفيديو يلجأون لديسكورد للتنسيق (تياغو برودينسيو/Getty)
+ الخط -

ربما سمعتم يوماً بتطبيق "ديسكورد"، التطبيق المجاني للدردشة الصوتية والمرئية والنصية، الذي يستخدمه عشرات الملايين للتحدث والتفاعل مع مجتمعاتهم وأصدقائهم. يستخدم الناس هذه المنصة يومياً للتحدث عن مختلف المواضيع، مثل المشاريع الفنية والرحلات العائلية والواجبات المنزلية والصحة النفسية، لكنّه يشتهر كثيراً بين أوساط لاعبي الفيديو الذين يتواصلون عبره لتشارك التجارب والوصول إلى استراتيجيات قتالية في الألعاب.
فما هي مزاياها وكيف يمكن الاستفادة منها لصناعة مجتمع افتراضي وزيادة التفاعل معه؟ 

أصل "ديسكورد"

كان  Discord (ديسكورد) عبارة عن منصة تواصل صُممت في الأصل للاعبين، تستضيف الدردشة النصية والصورة والفيديو والصوت. أما اليوم، فتحتضن المنصة نحو 25 مليار رسالة في الشهر.

ما الذي يميز "ديسكورد"؟

"ديسكورد" تطبيق مجاني يجمع بين جوانب الدردشة الصوتية في خدمات مثل "سكايب" مع جوانب الدردشة النصية وخدمات المراسلة الفورية. المحادثات محصورة داخل المجموعة، لذا فهي أقل انفتاحاً من الشبكات الاجتماعية الأخرى. ويمكن للمستخدم الكتابة والتحدث والاستماع ومشاهدة مقاطع الفيديو الحية للمستخدمين الآخرين.

سبب الانجذاب إلى "ديسكورد"

السبب وراء شعبية "ديسكورد" هو أن العديد من الألعاب الرسمية، مثل "فورتنايت"، تستخدم خوادم المنصة للتواصل، فهي رخيصة جداً ويمكن بدء تشغيل الخادم مجاناً. كما أنها لا تحتوي على إعلانات، وبهذه الطريقة، يمكن للمستخدم الدردشة بحُرية.

مقارنة بين "ديسكورد" و"واتساب"

يحتوي "ديسكورد" على نظام إشارة وإخطار أفضل لمخاطبة المستخدمين مباشرة في الدردشة، ونظام صداقة يفتقر إليه "واتساب". من الأسهل عرض المستخدمين المتصلين حالياً باستخدام "ديسكورد"، والتبديل بين الخوادم داخل التطبيق أسرع وأسهل.

تطبيق ممنوع على من هم أقل من 13 سنة

عندما ينشئ المستخدم حساباً على "ديسكورد"، تحتفظ إدارة المنصة بمعلومات عنه، مثل الاسم والعمر والبريد الإلكتروني وغير ذلك. هذا ينتهك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، لذا يؤكد التطبيق تحديد الفئة العمرية ويمنع الأطفال من الانضمام. 

الرقابة الأبوية في "ديسكورد"

حتى في الفئة الأكبر سناً من الأطفال، لا يزال بإمكان الآباء فرض رقابتهم الأبوية من خلال فتح قائمة الإعدادات، ثم "الخصوصية والأمان"، ثم "المراسلة المباشرة الآمنة".

كيف تبني مجتمعك في "ديسكورد"؟

نشرت إدارة "ديسكورد" أفضل الممارسات والإرشادات من أجل تنمية مجتمعات "ديسكورد" وتقوية التفاعل داخلها.
وتنصح المنصة بالبدء بتحويل الخادم إلى مجتمع من أجل الحصول على مجموع الميزات، ثم إعداد شاشة الترحيب وقنوات الإعلان لتلقي التحديثات، وقنوات المرحلة للانضمام إلى المحادثات. يجب كذلك الاطلاع على بيانات الخادم من أجل فهم أداء المجتمع، وعرض الأخير مباشرة على بوابة Discord’s Server Discovery.

ينصح فريق المنصة بمنح المستخدمين داخل المجتمع سبباً للبقاء، من خلال أنواع الأنشطة التي يمكن أن تناسب كل مجتمع اعتماداً على موضوع الخادم الخاص به. يمكن أن يكون ذلك جلسات فنية تعاونية، أو السماح بمشاركة الإبداعات، أو ألعاب الفيديو، أو مراجعات الكتب، أو نصائح الجمال، أو غير ذلك. ويجب الحفاظ على الخادم في بيئة ترحيبية آمنة، من خلال إضافة وسطاء للمساعدة في الحفاظ على تشغيل الخادم بسلاسة، مع قواعد سهلة القراءة. وتوفر المنصة أكاديمية Discord Moderator Academy وبرنامج Discord Partner وغيرهما، اللذين يوفران محتويات تعليمية لإدارة المحتوى وزيادة التفاعل في منصة "ديسكورد".

المساهمون