"#حاسبوا_المتحرش_البرازيلي" الأكثر تداولاً في مصر

31 مايو 2021
المتحرش البرازيلي هو طبيب وناشط (تويتر)
+ الخط -

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، طوال يوم أمس الأحد، بواقعة تحرش من سائح برازيلي، يدعى فيكتور سورينتينو، وهو طبيب وناشط، حين نشر على حسابه على موقع إنستغرام "ستوري"، تتضمن فيديو له وهو يتحرش ببائعة في بازار للتذكارات بمدينة الأقصر، وهي تبتسم له ويخاطبها بألفاظ جارحة بلغته البرتغالية وإيحاءات جنسية لا تفهمها.

وأثار الفيديو غضب من يتابعه من البرازيليين، وخاصة الفتيات، اللواتي نقلن غضبهن لزملائهن المصريين، وفضحوا الواقعة، ودشنوا معا حملة ضده بوسم "#حاسبوا_المتحرش_البرازيلي" الذي تصدر قائمة الأكثر تداولاً المصرية لموقع تويتر. ودعمه البرازيليون بقوة رغم اختلاف اللغة، ما أجبر السائح على الاعتذار للفتاة، دون أن يذكر لها حقيقة تحرشه، محاولا إقناعها أنه كان يمازحها ويخبرها "نكتة برازيلية"، وهي قبلت الاعتذار بدورها، وسمحت له بتصوير فيديو الاعتذار، وهو ما زاد من الغضب منه والحملة المطالبة بالقبض عليه، لتتصدر أنباء القبض عليه المواقع الإلكترونية المؤيدة للنظام، وتتاجر باستجابتها السريعة لحملات مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشاد عمرو أديب الذي هاجم مواقع التواصل كثيرا، في برنامجه "الحكاية" على فضائية "إم بي سي مصر" بها، وقال: "دي فايدة السوشيال ميديا رغم سلبياتها الكثيرة، وزارة الداخلية قامت طبعا بدورها وتم القبض عليه وهيتم عقابه، والسفارة بتاعته هتحضر التحقيقات".

وكتب عمرو إمام: "‏برازيلي اتحرش لفظيا ببنوتة مصرية في مكان عملها مستغلا عدم معرفتها باللغة البرتغالية ونشر الفيديو على صفحته. تقوم البنات اللي في البرازيل يبعتوا للبنات اللي في مصر وتقوم حملة ويتقبض عليه، الصول عبد الواحد هيوصي عليه يتعمل معاه الجلاشة. #المتحرش_البرازيلي #victorsorrentino".

وطالب عبد الرحمن الجندي قبل القبض على السائح المتحرش: "‏هاشتاج ‎#حاسبوا_المتحرش_البرازيلي بقي ترند، شاركوا الحادثة أكتر يمكن يكون في أي رد فعل رادع يتاخد ضده قبل ما يسافر، ولو سافر ان شاء الله مش هنسيبه، احنا متواصلين مع نشطاء في البرازيل من اللي حركوا الموضوع عندهم وهنفضل بنحاول ان يتاخد ضده إجراء ف بلده".

ومن البرازيل حاولت "جالريميز" تقديم الاعتذار: "بالنيابة عن جميع المواطنين البرازيليين، أعتذر. وأتساءل عما إذا كان بإمكانكم الاحتفاظ به هناك".

المساهمون