"تويتر" تطلق نسخة من خدمتها على متصفح "تور" بعد حجبها في روسيا

10 مارس 2022
بإمكان المستخدمين الروس الوصول لتويتر عبر موقع تور (Getty)
+ الخط -

أنشأ "تويتر" نسخةً من المنصّة عبر متصفح "تور" الذي يضمن الوصول الآمن والمجهول إلى الشبكة، مما يعني أنّه سيكون لدى المستخدمين في البلدان التي حُجب فيها الموقع طريقة للولوج السريع إليه واستعادة الخدمة.

وتأتي هذه الخطوة بعدما حجبت السلطات الروسية موقع "تويتر" في وقت سابق من هذا الشهر، ما يعني أن المستخدمين في البلاد يمكنهم تجاوز الحجب للوصول إلى الشبكة الاجتماعية.

وأعلن الخبير في الأمن السيبراني، الذي ساهم في إصدار خدمة "تور أونيون" الرسمية من "تويتر"، أليك مافيت، الثلاثاء: "ربما تكون هذه التغريدة الأكثر أهمية التي أدونها على الإطلاق. بالنيابة عن "تويتر"، يسعدني الإعلان عن خدمة Tor Project onion الجديدة".

تعد نسخة "تويتر" إحدى أهم خدمات "تور أونيون" على الإطلاق، نظرًا لأنه يأتي أثناء غزو أوكرانيا وتضييق روسيا الوصول إلى الشبكات الاجتماعية ووسائل الإعلام المستقلة، وفق ما نقل "فايس".

وقال متحدث باسم "تويتر" لموقع "ماذر بورد" في رسالة بريد إلكتروني: "جعل الوصول إلى خدمتنا أكثر أولوية بالنسبة لنا".

وتعمل شبكة عدم الكشف عن الهوية في Tor على توجيه اتصال الإنترنت للمستخدم من خلال مجموعة مختارة من الخوادم المختلفة، والتي يديرها في الغالب متطوعون  حول العالم. وفي حين أن الشبكة الافتراضية الخاصة تتكون عمومًا من خادم واحد فقط، يستخدم "تور" ثلاث مراحل مختلفة قبل الوصول إلى الإنترنت العام. 

وتسمح الشبكة للمستخدمين بتصفح الإنترنت بشكل مجهول الهوية في الغالب، مع عدم قدرة مواقع الويب على تحديد الموقع الفعلي الحقيقي الذي يزور الأشخاص مواقعهم منه، أو عدم قدرة الكيانات التي تراقب حركة مرور الإنترنت، مثل مزودي خدمة الإنترنت أو خدمات أمن الدولة المحتملة، على رؤية ما المواقع التي يدخل إليها المستخدمون.

المساهمون