كاثرين جونسون... وفاة المرأة التي "أرسلت الإنسان إلى القمر"

25 فبراير 2020
توفّيت كاثرين عن عمر الـ101 عام (Getty)
+ الخط -


"المرأة التي أرسلت رجالاً إلى القمر"، بهذه المعلومة ستتذكّر الأجيال المقبلة كاثرين جونسون. إذ أعلنت يوم أمس وكالة الفضاء الأميركيّة "ناسا" وفاة جونسون، عالمة الرياضيات الأميركية، عن عمرٍ يناهز الـ101 عام.

اعتُبرَت جونسون عبقرية في الرياضيات، وعملت في أوّل مهمة فضاء تابعة لـ"ناسا" في الستينيات، ولعبت دورًا رئيسيًا في إرسال أوّل البعثات إلى القمر.

وفي عام 2012، صرّحت جونسون، في لقاء مع صحيفة The Virginian-Pilot، بأنّ وظيفتها في "ناسا" كانت احتساب مسارات الصواريخ باستخدام المعادلات الرياضيَّة. وقالت: "أخبرني متى وأين تريد أن تهبط، وسأخبرك أين ومتى يجب أن تطلق الصاروخ".



عام 1961، حسبت جونسون بدقة مسار رحلة رائد الفضاء آلان شيبرد، وهو أوّل أميركي يذهب إلى الفضاء. وفي ذات السياق، حسبت جونسون أيضاً مسارات المركبة الفضائيّة "أبولو 11" التابعة لـ"ناسا"، والتي هبطت على سطح القمر عام 1969. كما أنّها شاركت في الكثير من البرامج الفضائيّة الحكوميّة.

عملت جونسون حوالي 33 عامًا مع وكالة الفضاء الأميركية، وكتبت أيضًا أطروحات ونصوصا، تعتبر تأسيسيَّة، عن السفر إلى الفضاء. كما أنّ تجربتها ذكرت في فيلم Hidden Figures الذي حاز على جائزة أوسكار، وذلك لدورها كامرأةٍ سوداء في صناعة ومجال يسيطر عليهما عادة الذكور البيض.

وفي عمر الـ97 عامًا، نالت جونسون وسام الحريّة الرئاسي، وهي أعلى جائزة مدنيّة في البلاد.

دلالات
المساهمون