وفاة الرائد السوفييتي أليكسي ليونوف... أول إنسان خرج إلى الفضاء المكشوف

11 أكتوبر 2019
رحل عن عمر 85 عاماً (فاسيلي ماكسيموف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -
غيّب الموت، اليوم الجمعة، رائد الفضاء السوفييتي، أليكسي ليونوف، عن عمر 85 عاماً، علماً أنه أول إنسان خرج إلى الفضاء المكشوف، قبل أكثر من نصف قرن. 

كان ليونوف رائد الفضاء السوفييتي الـ11، إلا أن القدر كتب له أن يسجل التاريخ اسمه بعد تنفيذه في مارس/آذار عام 1965 أول عملية خروج إلى الفضاء المكشوف في تاريخ الملاحة الكونية العالمية.

وأثناء تلك التجربة الفريدة من نوعها، ابتعد ليونوف خمس مرات إلى مساحة 5.35 أمتار عن المركبة "فوسخود-2"، واستمر تحليقه الحر خارج المركبة لأكثر من 12 دقيقة. أما المدة الإجمالية لرحلة "فوسخود-2"، فاستمرت ليومين وساعتين ودقيقتين.

ولم تخلُ التجربة من حادثة عرضية نتيجة انتفاخ بذلة الفضاء بسبب اختلاف الضغط، ما بات عائقاً أمام عودة ليونوف إلى المركبة. لم تبقَ أمامه حينئذ حيلة سوى خفض مستوى الضغط في البذلة إلى مستويات حرجة، ودخول المركبة برأسه خلافاً للتعليمات.  

وفي يوليو/تموز عام 1975، نفذ ليونوف رحلته الثانية إلى الفضاء، وشارك خلالها في عملية التحام مركبة "سويوز-19" الروسية بـ "أبولو" الأميركية. وخلال الفترة من عام 1970 إلى عام 1991، شغل ليونوف منصب نائب رئيس مركز تدريب رواد الفضاء.

وخلال سنوات مسيرته نال ليونوف العديد من الأوسمة والجوائز، بما فيها لقب "بطل الاتحاد السوفييتي" مرتين في عامي 1965 و1975. 

دلالات
المساهمون