في جديده الأخير Ready Player One ، يُقدِّم الأميركي ستيفن سبيلبيرغ أكثر من تحية لأكثر من فيلمٍ ومخرج، يعتبر أن لهم فضلاً ما على تكوينه السينمائي. إلى جودته الفنية، يُعتبر الفيلم جنّة حقيقية بالنسبة إلى محبّي السينما، إذْ يجعلهم يذهبون في رحلة جمع تفاصيل وإشارات وتحيات عابرة، يلقيها المخرج على أفلامٍ، وأحيانًا على مخرجين آخرين.
يروي الفيلم، المنتمي إلى الخيال العلمي، حكاية تحدث عام 2054: "ديستوبيا" مستقبلية. العالم الحقيقي مكان مُوحش جدًا، وعبارة عن ركام لا ينتهي، بينما يهرب الناس إلى "الواحة"، اللعبة العملاقة التي يعيش داخلها الجميع بشخصيات افتراضية. يذهبون إلى مكان ويفعلون أي شيء، ويحاولون أيضًا الوصول إلى "البيضة الذهبية"، التي خبّأها مخترع اللعبة، الملياردير الراحل جيمس هوليداي. من يصل إليها ـ بعد المرور في 3 اختبارات "مستحيلة"ـ يكون "مالك الواحة الجديد".
هنا، نتناول كيفية استخدام سبيلبيرغ تفاصيل كلاسيكية في تاريخ السينما، جاعلاً إياها جزءًا من العالم السينمائي لفيلمه هذا:
The Shining عام 1980 لستانلي كوبريك: تتابع كامل يحدث "داخل" الفيلم، مستخدمًا تفاصيله الكلاسيكية كلّها، كالغرفة رقم 237، أو السيدة العارية، أو الطفلتين المرعبتين، أو نهر الدماء الذي ينهمر فجأة، وصولاً إلى المتاهة والأموات وصالة العشاء.
Citizen Kane عام 1941 لأورسون ويلز: في أكثر من مرّة، يستخدم بطل "اللاعب الأول يستعد" مفردة "روزبود"، وهي كلمة ينطقها بطل "المواطن كين" في بداية الفيلم، الذي تقوم أحداثه الكاملة على محاولة صحافي البحث عن معناها. المقصود بها: "السرّ الخفيّ في حياة الشخصية"، وهذا يُشبه ما يبحث عنه واتس وايد في فيلم ستيفن سبيلبيرغ: سرّ حياة الملياردير هوليداي.
Superman عام 1978 لريتشارد دونر: تأمر أرتمس بطلَ الفيلم بارزيفال (في العالم الافتراضي، "الواحة") أن يتنكر. بسخرية، تعطيه نظّارة كلارك كينت، "التي تجعل الناس لا يعرفونك"، وتدفعه إلى التنكّر في شخصيته. كذلك يستخدم جملة للشرير ليكس لوثر قبيل انتهاء الفيلم.
The Adventures of Buckaroo Banzaiuعام 1984 لدبليو دي. ريتشر: الفيلم المفضّل للبطل وايد واتس. حين يذهب إلى عشاء رومانسي مع أرتمس داخل "الواحة"، يرتدي ملابس بوكارو بانزاي.
Alien عام 1979 لريدلي سكوت: تحاول أرتمس إثارة رعب واتس في إحدى اللحظات، فتستخدم وحش Alien، الذي يخرج من بطن إحدى الشخصيات، في أحد أكثر المشاهد المخيفة في تاريخ السينما، وهي مشاهد تتكرر هنا بشكل مضحك.
Back to the Future عام 1985 لروبرت زيميكس: التحية هنا لزيميكس، صديق ستيفن سبيلبيرغ، إذ يُطلق الأخير على الحجر الذي يعيد الزمن إلى الوراء 60 ثانية بـ"حجر زيميكس"، في إشارة خفية ورائعة إلى هذا الفيلم.
Child’s Play عام 1988 لتوم هولاند: شخصية تشاكي (اللعبة المشهورة في إثارتها رعبًا شديدًا) تظهر في أحد المشاهد أثناء المعركة، وتقتل شخصيات شريرة، مستخدمةً سكّينتها.
Saturday Night Fever عام 1977 لجون بادهام: مشهد الرقصة بين بارزيفال وأرتمس مصمَّم بالكامل كتحية، على نسق رقصة جون ترافولتا على ألحان فرقة الـ"بي. جيس"، في فيلم الرقص هذا، المشهور في سبعينيات القرن الـ20.
اقــرأ أيضاً
Raiders of the Lost Ark و Jurassic Park لستيفن سبيلبيرغ الذي يحيي نفسه، إذ يضع ملصق الجزء الأول من "إنديانا جونز" في حجرة هوليداي، صانع "الواحة"، عندما يظهر كطفلٍ في ختام الفيلم. كذلك يستخدم الديناصور "تي. ريكس" كإحدى عقبات سباق السيارات الطويل، والتحدّي الأول.
إلى جانب هذا كلّه، تظهر شخصيات "باتمان" و"جوكر" و"هارلي كوين" و"هالك" و"كينغ كونغ" و"فريدي" و"جاسون" (شخصيات الرعب الشهيرة)، ويتم ذكر بروس بانر وكلارك كينت وبروس وين (الشخصيات الحقيقية لـ"هالك" و"سوبرمان" و"باتمان")، وغيرها من التفاصيل والتحيات المتناثرة في كلّ دقيقة من دقائق فيلم ستيفن سبيلبيرغ هذا.
هنا، نتناول كيفية استخدام سبيلبيرغ تفاصيل كلاسيكية في تاريخ السينما، جاعلاً إياها جزءًا من العالم السينمائي لفيلمه هذا:
The Shining عام 1980 لستانلي كوبريك: تتابع كامل يحدث "داخل" الفيلم، مستخدمًا تفاصيله الكلاسيكية كلّها، كالغرفة رقم 237، أو السيدة العارية، أو الطفلتين المرعبتين، أو نهر الدماء الذي ينهمر فجأة، وصولاً إلى المتاهة والأموات وصالة العشاء.
Citizen Kane عام 1941 لأورسون ويلز: في أكثر من مرّة، يستخدم بطل "اللاعب الأول يستعد" مفردة "روزبود"، وهي كلمة ينطقها بطل "المواطن كين" في بداية الفيلم، الذي تقوم أحداثه الكاملة على محاولة صحافي البحث عن معناها. المقصود بها: "السرّ الخفيّ في حياة الشخصية"، وهذا يُشبه ما يبحث عنه واتس وايد في فيلم ستيفن سبيلبيرغ: سرّ حياة الملياردير هوليداي.
Superman عام 1978 لريتشارد دونر: تأمر أرتمس بطلَ الفيلم بارزيفال (في العالم الافتراضي، "الواحة") أن يتنكر. بسخرية، تعطيه نظّارة كلارك كينت، "التي تجعل الناس لا يعرفونك"، وتدفعه إلى التنكّر في شخصيته. كذلك يستخدم جملة للشرير ليكس لوثر قبيل انتهاء الفيلم.
The Adventures of Buckaroo Banzaiuعام 1984 لدبليو دي. ريتشر: الفيلم المفضّل للبطل وايد واتس. حين يذهب إلى عشاء رومانسي مع أرتمس داخل "الواحة"، يرتدي ملابس بوكارو بانزاي.
Alien عام 1979 لريدلي سكوت: تحاول أرتمس إثارة رعب واتس في إحدى اللحظات، فتستخدم وحش Alien، الذي يخرج من بطن إحدى الشخصيات، في أحد أكثر المشاهد المخيفة في تاريخ السينما، وهي مشاهد تتكرر هنا بشكل مضحك.
Back to the Future عام 1985 لروبرت زيميكس: التحية هنا لزيميكس، صديق ستيفن سبيلبيرغ، إذ يُطلق الأخير على الحجر الذي يعيد الزمن إلى الوراء 60 ثانية بـ"حجر زيميكس"، في إشارة خفية ورائعة إلى هذا الفيلم.
Child’s Play عام 1988 لتوم هولاند: شخصية تشاكي (اللعبة المشهورة في إثارتها رعبًا شديدًا) تظهر في أحد المشاهد أثناء المعركة، وتقتل شخصيات شريرة، مستخدمةً سكّينتها.
Saturday Night Fever عام 1977 لجون بادهام: مشهد الرقصة بين بارزيفال وأرتمس مصمَّم بالكامل كتحية، على نسق رقصة جون ترافولتا على ألحان فرقة الـ"بي. جيس"، في فيلم الرقص هذا، المشهور في سبعينيات القرن الـ20.
Raiders of the Lost Ark و Jurassic Park لستيفن سبيلبيرغ الذي يحيي نفسه، إذ يضع ملصق الجزء الأول من "إنديانا جونز" في حجرة هوليداي، صانع "الواحة"، عندما يظهر كطفلٍ في ختام الفيلم. كذلك يستخدم الديناصور "تي. ريكس" كإحدى عقبات سباق السيارات الطويل، والتحدّي الأول.
إلى جانب هذا كلّه، تظهر شخصيات "باتمان" و"جوكر" و"هارلي كوين" و"هالك" و"كينغ كونغ" و"فريدي" و"جاسون" (شخصيات الرعب الشهيرة)، ويتم ذكر بروس بانر وكلارك كينت وبروس وين (الشخصيات الحقيقية لـ"هالك" و"سوبرمان" و"باتمان")، وغيرها من التفاصيل والتحيات المتناثرة في كلّ دقيقة من دقائق فيلم ستيفن سبيلبيرغ هذا.