"حكاية اليوم الأخير" أغنية عن حادث مركب رشيد المأساوي

25 سبتمبر 2016
البحر كان عليّا أحنّ من قلوب باقي البشر(العربي الجديد)
+ الخط -
طُرحت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، أغنية "حكاية اليوم الأخير"، التي ترصد قصة ضحايا مركب رشيد للهجرة غير الشرعية. وتقول كلمات الأغنية التي غناها ولحنها، هشام جمال، وكتبها أمير طعيمة، "بدأت مع طلوع النهار، في الفجر أبويا وأمي قاموا .. و كانوا واخدين القرار، قالوا هنمشي عشان ظروف .. ولموا هدومي في شنطتي، سبت اللعب فوق الرفوف .. ع الأرض وقعت ضحكتي".



وتتابع الأغنية تصوير اللحظات المأساوية، التي عاشها الضحايا، أثناء مواجهتهم الموت غرقاً في البحر "وجرينا ع البحر البعيد .. وركبنا مركب من ورق، قالوا كلام ما فهمتهوش .. معرفش يعني إيه غرق، الموج علي والمركبة .. مالت وقعنا كلنا، في البحر أهلي اختفوا .. ومعدش فاضل إلا أنا".


وبقهر مليء بالخذلان، تختم الأغنية روايتها على لسان من نجا من الضحايا، لكنه فقد في الحادثة أحد أفراد عائلته أو أحبته "من أمي كان فاضل يدوب .. طرحة بألوان الشجر، وساعتها بس بدأت أحس .. يعني إيه كلمة خطر، كان المطر زي الدموع .. نازلة من عين القمر، والبحر كان عليا أحن .. من قلوب باقي البشر".

وبمجرد نشر طعيمة للأغنية على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لاقت ردود أفعال إيجابية، خاصة أنها تلمس آلام أسر الضحايا وتعبر عنهم، وأن الفيديو كليب استعان ببعض المشاهد الحقيقية لأسر الضحايا وبعض كلماتهم في وسائل الإعلام.





دلالات
المساهمون