2023 عام الفرص الاستثنائية لشراء سيارات جديدة بعروض سخية

01 يناير 2023
قلّل كورونا من عدد السيارات الجديدة المتاحة إلى مستوى قياسي (فرانس برس)
+ الخط -

كان لوباء كورونا تأثير سلبي كبير في صناعة السيارات لتسبيبه اضطرابات في سلسلة التوريد، ما قلّل من عدد السيارات الجديدة المتاحة إلى مستوى قياسي وضغط على الوكلاء والمصنعين.

هذه أخبار مؤسفة ومعروفة، لكن الأسوأ هو التوقعات التي تذهب إلى أن الأوقات الصعبة التي تواجه الصناعة قد لا تنتهي قريباً، وهي مستمرة في عام 2023.

مشكلات سلسلة التوريد صعّبت تصنيع سيارات جديدة، ولذلك عمد الكثير من الوكلاء إلى ملء صالاتهم بالسيارات المستعملة بدلاً من الجديدة اللامعة، في حين أن العديد من الأشخاص الذين اشتروا سيارة جديدة واجهوا معدلات فائدة قياسية مرتفعة.

وبحسب تقرير أوردته "سي إن بي سي"، من المحتمل أن تأتي زيادة مبيعات متوقعة في 2023 على حساب قوة التسعير غير المسبوقة والأرباح التي لطالما تمتع بها بائعو السيارات الجديدة خلال العامين الماضيين.

بعبارة أخرى، قد تكون أرباح الشركات المصنعة على المحك، وهي أخبار مقلقة للعديد من الشركات. كذلك هناك قلق متزايد في "وول ستريت" من أن نقص الإمدادات هذا العام يمكن أن يتحول بسرعة إلى سيناريو" تدمير الطلب"، تماماً مع زيادة إنتاج السيارات، وإذا ما حصل هذا السيناريو، فقد يجد الوكلاء أنفسهم مع تخمة من السيارات الجديدة مجدداً، ويمكن ألّا يكون لديهم عدد كافٍ من العملاء الراغبين في شراء المخزون.

كبير الاقتصاديين في Cox Automotive جوناثان سموك، يعتقد أن مشكلة الطلب يمكن أن تؤثر سلباً بصناعة السيارات، مضيفاً أن "معروض السيارات الجديدة يتحسن أخيراً، لكن الصناعة تستبدل مشكلة العرض بمشكلة طلب، وهذا لا يبشر بالخير بالنسبة إلى الإيرادات والأرباح في العام المقبل".

سموك ليس وحده متشائماً، إذ يتوقع محللون آخرون الأمر نفسه، ومنهم مدير S&P Global Mobility كريس هوبسون الذي قال إن "المستهلكين الأميركيين تنحدر قدراتهم الشرائية، والعودة إلى مستويات الطلب التي كانت سائدة قبل كورونا تبدو صعبة".

وتابع هوبسون: "إنّ نشاط المخزون والحوافز سيكون مقياساً رئيسياً لقياس التدمير المحتمل للطلب".

كذلك ستكون أي حوافز للوكالات بمثابة أخبار مرحب بها للمستهلكين المتضررين من مخاوف التضخم والركود.

ولذلك، إذا قصدت السوق لشراء سيارة جديدة، وكنت في حالة مالية جيدة، قد يكون عام 2023 الوقت المثالي للشراء. ولك أن تبقي عينيك مفتوحتين جيداً إذا أردت الحصول على العروض الخاصة والحوافز والصفقات لدى الوكلاء المحليين خلال عام 2023.

ولكن عليك أن تتأكد من الانتظار حتى ترى أفضل العروض المطروحة من مختلف الشركات، فقد بدأ في الآونة الأخيرة إنتاج السيارات بسلاسة مرة أخرى، ولذا لن يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للحصول على واحدة.

في النهاية، قد يحصل المستهلكون الأذكياء على الصفقات الجديدة الأولى منذ انتهاء مرحلة كورونا. لكن رغم أن هذه أخبار جيدة بالنسبة إليهم، إلا أنها لا تبشر بالخير لصناعة السيارات، ولا سيما الأميركية، مع توقع حدوث مشاكل في "وول ستريت" إذا تعرّض المصنعون لضربة في أرباحهم.

المساهمون