المفوضية الأوروبية تعلن خطة جديدة للاستثمارات الخارجية

24 سبتمبر 2016
تمويل المناطق المأزومة (دان كيتوود/ Getty)
+ الخط -
أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم السبت، أنها تعتزم تنفيذ خطة جديدة للاستثمارات الخارجية وذلك عبر مرحلة ثانية من الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية.

وفي تقرير للمفوضية الأوروبية نشر تحت عنوان "حالة الاتحاد 2016: تعزيز الاستثمارات الأوروبية للوظائف والنمو"، حددت المفوضية اليوم، الطريقة التي تنوي بها تعزيز الاستثمارات لدعم الوظائف والنمو المستدام، في أوروبا وحول العالم.

اقترحت المفوضية في التقرير زيادة مخصصات الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية الذي أثبت نجاحه، وذلك في صلب خطة الاستثمار لأوروبا، لرفع قدرته وتعزيز نقاط قوته. ووضع خطة أوروبية جديدة للاستثمارات الخارجية لتشجيع الاستثمارات في أفريقيا وجوار الاتحاد الأوروبي لتعزيز الشراكات والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ونقل التقرير عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موجريني قولها: "إذا نظرنا إلى الشرق الأوسط أو أفريقيا أو آسيا الوسطى، نرى مناطق تتمتع بقدرة كبيرة تعوقها الحرب والفقر والنقص في البنى التحتية والحوكمة الضعيفة".

وتابعت: "يشكل الاتحاد الأوروبي الجهة المانحة الأولى عالمياً، إذ ننفق على التعاون التنموي أكثر من باقي أنحاء العالم مجتمعاً. إلا أننا نعرف، أيضاً، أن الموارد العامة لا يمكن أن تكون كافية. فالشركات الأوروبية تستحدث الوظائف وتحقق النمو أصلاً في جوارنا كله، وستساعدها خطة الاستثمارات الخارجية الجديدة في توسيع أعمالها والانتقال إلى بلدان جديدة، مع دعم اقتصادات شركائنا والمساهمة في تحقيق أهداف سياستنا الخارجية الاستراتيجية أيضاً".