مصر: رفع الدعم عن الكهرباء نهائياً خلال خمسة أعوام

16 اغسطس 2016
أبراج كهرباء في مصر (Getty)
+ الخط -

قال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، إن إعادة تسعير شرائح الكهرباء الجديدة يندرج في إطار خطة الحكومة رفع الدعم نهائياً عن الكهرباء في غضون خمس سنوات.

وأرجع شاكر، خلال اجتماع للجنة الطاقة بمجلس النواب، الزيادة الأخيرة في سعر الكهرباء إلى ارتفاع سعر صرف الدولار في مصر وزيادة أسعار المواد البترولية المستخدمة في محطات الكهرباء، وتنامي تكاليف صيانة المحطات.

وأشار إلى أن 16 مليون مصري يستفيدون من الكهرباء بأسعار الشرائح الثلاث الأولى، من بينهم 4 ملايين يقل استهلاكهم عن 50 كيلووات ويكلفون موازنة الدولة 1.5 مليار جنيه.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن زيادة جديدة في أسعار الكهرباء، لتكون أكبر زيادة في القيمة المقررة من نصيب الشرائح المدعومة الأقل استهلاكاً في البلاد، بما يصل إلى 47%، بينما جاءت أقل نسبة في زيادة الأسعار من نصيب الشريحة الأكثر استهلاكاً الذين يصنفون من الأثرياء بواقع 17.2%.

وقال وزير الكهرباء، محمد شاكر، بعيد الإعلان عن هذا القرار، إن الزيادة الجديدة تأتي ضمن المرحلة الثالثة لرفع أسعار استهلاك الكهرباء، لافتاً إلى أن الزيادة بدأت رسمياً في يوليو/تموز الماضي، وسيتم تحصيل فاتورة أغسطس/آب الجاري أوائل شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك تنفيذاً للمرحلة الثالثة من خطة رفع الدعم عن الطاقة.

وأشار إلى أن الزيادة الخاصة باستهلاك شهر يوليو/تموز الماضي، والتي طبعت فواتيرها بدون تلك الزيادة في مطلع الشهر الجاري، سيتم "توزيع قيمة الزيادة على 10 أشهر قادمة، ابتداء من فاتورة شهر سبتمبر/أيلول (التي تحصّل في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول)".

المساهمون