نفط كردستان لا يلبي رواتب الموظفين

10 يوليو 2016
مصفاة نفط في أربيل عاصمة الإقليم (Getty)
+ الخط -

أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق، عن تحقيق إيرادات صافية من بيع النفط الخام بقيمة 2.34 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي 2016.
ولا تلبي هذه الإيرادات احتياجات الإقليم لدفع رواتب موظفيه والمتقاعدين البالغ عددهم 1.4 مليون شخص يتقاضون 4.38 مليارات دولار خلال ستة أشهر بواقع 730 مليون دولار شهرياً، وفق البيانات الرسمية.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية في كردستان العراق في بيان، حصلت "العربي الجديد" على نسخة منه، إن إجمالي عائدات الكميات المصدرة بلغ 2.72 مليار دولار، تم سداد 374 مليون دولار للشركات المنتجة، بينما بلغ صافي إيرادات الإقليم 2.34 مليار دولار.
وأضاف البيان أن الإقليم تمكن من بيع نحو 85 مليون برميل من النفط الخام من إنتاج حقولها، إضافة إلى بعض حقول محافظة كركوك المتاخمة للإقليم، إلى مشترين بصورة مباشرة ومستقلة عن الحكومة المركزية في بغداد خلال الأشهر الستة الماضية.

كان سفين دزه، المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان، قال في مقابلة مع رويترز في الرابع عشر من يونيو/حزيران الماضي، إن حكومة الإقليم مستعدة لإبرام اتفاق مع بغداد بشأن زيادة صادرات النفط، إذا تعهدت بمنح أربيل إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار.
وتقدر سلطات كردستان العراق احتياطيات النفط بنحو 40 مليار برميل. ويقوم الإقليم بواسطة شركات نفط أجنبية بإنتاج نحو مليون برميل يومياً، تتوزع على التصدير والاستهلاك المحلي.

وبحسب وزارة الثروات الطبيعية، فإن أعلى كمية للتصدير خلال النصف الأول من 2016، تحققت في يناير/ كانون الثاني بنحو 18 مليون برميل، لتنخفض إلى 13 مليون برميل في فبراير/ شباط، بسبب تخريب أنبوب التصدير في داخل تركيا، ثم ارتفعت إلى 15 مليوناً في أبريل/نيسان، وهو رقم مقارب من كميات التصدير في شهري مايو/ أيار، ويونيو/حزيران.



المساهمون