مصر..أسعار المكيفات والمراوح ترتفع مع درجة الحرارة

18 مايو 2016
تشهد مصر موجة من ارتفاع درجات الحرارة(Getty)
+ الخط -




شهدت أسعار الأجهزة الكهربائية في الأسواق المصرية ارتفاعاً كبيراً خلال الأيام الأخيرة، لتصل إلى أكثر من 50 % في بعض المناطق وأنواع الأجهزة.

واشتكى كثير من المواطنين من ارتفاع أسعار تلك الأجهزة خلال الساعات الماضية بشكل لافت، في أعقاب زيادة الطلب عليها تزامناً مع موجة الحر الحالية، مما دفع بعضهم للاتجاه إلى صيانة الأجهزة القديمة التي يملكونها أو شراء قطع غيار لها بدلا من شراء الجديد.

جولة في الأسواق

قامت "العربى الجديد" بجولة بمنطقة وسط القاهرة لتفقد عملية البيع والشراء لأجهزة التكييف والمراوح، حيث أكد محمود بكري "صاحب محل" أن نسبة الإقبال على شراء المراوح ارتفعت مع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكداً أن هناك إقبالا كبيرا على شراء المراوح الصينية لرخص أسعارها، مشدداً على أن بيع المراوح يعدّ موسما للتجار بسبب ارتفاع الحرارة وتهافت الكثير على شرائها.





وأضاف أمين إبراهيم أن حجم الإقبال على شراء المراوح أكبر من المكيفات كون أسعارها في متناول اليد، موضحاً أن نسبة الإقبال على شراء المراوح تجاوزت الـ 70% خلال الـ48 ساعة الماضية بسبب موجة الحرارة، في الوقت الذي تعاني فيه العديد من الأجهزة الكهربائية ركوداً في مبيعاتها.

وحول أسباب ارتفاع الأسعار، حمّل عدد من التجار الارتفاع الجنوني في سعر الدولار المسؤولية حيث تقوم الدولة باستيراد أكثر من 80% من المنتجات الكهربائية من الخارج، فضلاً على قيود الاستيراد التي فُرضت مؤخراً من قبَل وزارة التجارة والصناعة، والضرائب على واردات الأجهزة.

 

في المقابل اشتكى الأهالي من ارتفاع أسعار المراوح الكهربائية، واتهموا التجار بالجشع، في الوقت الذي اختفت فيه الرقابة الحكومية على المحلات التجارية، ودلل على ذلك أحمد عبد الخالق "موظف" الذي أكد أنه فوجئ بارتفاع مبالغ فيه لأسعار مراوح السقف عندما توجه لشرائها، فيما صرخت ربة منزل من ارتفاع أسعار المراوح وقالت "فين الدولة فين الحكومة" وأخذت تردد"حسبي الله ونعم الوكيل"، وقالت ربة منزل تدعى لمياء محمد إنه "أمام غلاء أسعار المكيفات قررت شراءه بالقسط وأخشى من فاتورة الكهرباء، لكنني لم أعد أحتمل الحر الشديد".

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس غرفة تجارة القاهرة ورئيس شعبة الأدوات الكهربائية بالاتحاد العام للغرف التجارية أشرف هلال إن هناك زيادة في أسعار التكييفات والمراوح بنسبة بلغت نحو أكثر من 30% نافياً أن يكون سعر الدولار وراء ذلك لكون أن الكثير من تلك الأجهزة موجودة بالمخازن.

وأضاف أن التجار استغلوا ارتفاع درجة الحرارة وتردد الكثير من الأهالى على المحلات وقاموا برفع الأسعار في ظل عدم وجود أي رقابة حكومية عليهم.

وأوضح "هلال" أن سوق المكيفات والمراوح يشهد حالة من الانتعاش خلال هذه الفترة بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وتخوف الكثير من أن تصل تلك الحرارة ذروتها خلال شهر رمضان، متوقعاً استمرار ارتفاع أسعار تلك الأنواع من الأجهزة الكهربائية حتى انتهاء شهر رمضان.

المساهمون