دعوة عربية لتسوية وضع فلسطين في الاتحاد البريدي العالمي

18 مايو 2016
من أحد اجتماعات جامعة الدول العربية (الأناضول)
+ الخط -

دعا المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب، في ختام دورته التاسعة والثلاثين، اليوم الدولَ العربية إلى المصادقة، بسرعة، على مشروع القرار الخاص بتعزيز وضع فلسطين فى الاتحاد البريدي العالمي، وذلك من أجل تقديمه إلى المؤتمر القادم للاتحاد البريدي العالمي.

وقرر المكتب التنفيذي، الذي عُقدت أعماله، أمس، برئاسة المملكة العربية السعودية، تكليف الأمانة العامة بمخاطبة المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي لسداد المبالغ المستحقة على دولة فلسطين، المتعلقة باستخدام نظام IPS على أن يلتزم البريد الفلسطيني مستقبلاً بدفع باقي الاستحقاقات بانتظام.

وقال وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، خالد فارس العتيبي، الذي ترأس الاجتماع، إن المشاركين رحبوا، أيضاً، بمبادرة الإسكوا للانضمام إلى أعمال المبادرة العربية للتعليم الذكي والمشروع الاسترشادي الفلسطيني للتعليم الذكي.

وكلف الاجتماع الأمانة العامة بتعميم الملاحظات الواردة من السعودية على الدول العربية تمهيداً لمناقشة الموضوع خلال أعمال الاجتماع القادم لفريق العمل العربى لشؤون الإنترنت.

ودعا الاجتماع، أيضاً، الدول العربية المشاركة في الفريق المكلف العملَ على المبادرة المعنية بمراجعة مسار المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت أو تقديم المقترحات بشأنها إلى الأمانة الفنية.

كما دعا السعودية ولبنان ومصر إلى تقديم ورقة حول الموقف الحالي للمشروع التجريبي بينهم لربط المشغلين بنقاط المبادلة المباشرة وبيان الصعوبات والمعوقات التي تواجه أو قد تعوق تقدم المشروع.

وكلف المكتب الأمانة العامة بإحاطة الإدارات البريدية العربية علماً بنتائج تقييمات الطابع البريدي العربي الموحد لعام 2016، ودعوة بريد الإمارات صاحب التصميم بأعلى تقييم للتنسيق مع الإدارات البريدية العربية بشأن الملاحظات التي وردت على التصميم والترتيبات المطلوبة لإصدار الطابع في يوم البريد العربي خلال العام الجاري.

ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب، السعودية رئيساً، إضافة إلى دول أعضاء هي، العراق وعمان وفلسطين ولبنان وموريتانيا والكويت، بالإضافة إلى مصر.

المساهمون