"موديز" تبقي على التصنيف الائتماني لتركيا

09 ابريل 2016
صندوق النقد توقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد التركي (GETTY)
+ الخط -



أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، على تصنيفها لتركيا عند درجة "Baa3"، الذي يعني إمكانية ضخ استثمارات جديدة فيها وزيادة الاستثمارات الحالية بها، مع نظرة مستقبلية "سلبية".

وهذا هو التصنيف الأول لموديز في البيان الذي نشرته في جدولها لعام 2016 دون أي تغيير، وسيصدر عن الوكالة تصنيف ثانٍ في 5 أغسطس/ آب القادم، فيما يتوقع اقتصاديون أن يصدر تقييم ثالث لتصنيف البلاد الائتماني في 2 ديسمبر/كانون الأول المقبل. 

من جانب آخر قيمت الوكالة للسويد عند درجة ''Aaa''، التي تعتبر ذات نوعية ممتازة، وتحمل أقل درجة مخاطر، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".


وتأثر التصنيف الائتماني لتركيا نظراً للتوترات الأمنية الإقليمية خاصة في سورية، إلا أنها تبقى بيئة جاذبة للاستثمارات مع ارتفاع نسبة نمو الناتج الصناعي التركي بنسبة 5.8% في فبراير/ شباط الماضي.

وكان صندوق النقد الدولي توقع الشهر الماضي، ارتفاع معدّل النّمو الاقتصادي في تركيا العام الحالي، في حين خفض توقّعه لمعدّل النّمو بالنسبة للعام القادم.

وفي تقرير بعنوان "التطلعات العالمية والتحديات السياسية" رفع الصندوق توقّعاته للنمو في تركيا للعام الحالي من 2.9% إلى 3.2%، بينما خفّض توقعه لمعدلات النمو الاقتصادي في تركيا، خلال عام 2017 من 3.7% إلى 3.6%. 

المساهمون