وزير الطاقة القطري: وضعنا استراتيجية طويلة الأجل لتصدير الغاز

17 نوفمبر 2016
وزير الطاقة القطري (كريم جعفر/ فرانس برس)
+ الخط -

أكد محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة القطري ورئيس الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز أن الاجتماع يعتبر حدثاً خاصاً لسببين، أولهما دراسة أوضاع سوق الغاز الطبيعية في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب، أما السبب الثاني فيتعلق بوثيقتين مهمتين تم إعدادهما بخصوص استراتيجية طويلة الأجل لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والأخرى خاصة بالرؤية المستقبلية للمنتدى بشأن الغاز العالمي حتى عام 2040. 

واعتبر محمد بن صالح السادة، خلال كلمته اليوم في افتتاح الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن الوثيقتين تعتبران من الخطوات المهمة في تاريخ المنتدى. 

وقال:"بعد سنوات عديدة من العمل أصبحتا جاهزتين للموافقة عليهما من قبل المنتدى".

وأضاف:"إن استراتيجية المنتدى طويلة المدى، تحدد الرؤية والرسالة والأهداف ذات الأولوية على المدى الطويل للمنظمة، وتشمل أيضاً الأدوات الاستراتيجية الرئيسية، والمبادرات التي تصب في تحقيق كل من الأهداف ذات الأولوية بتلك الاستراتيجية بنجاح تام".

وشدد على أهمية اعتماد الوثيقتين المذكورتين وهما (استراتيجية المنتدى طويلة الأجل، والرؤية المستقبلية 2040)، خاصة في المرحلة الراهنة، معتبراً أنهما تمثلان أول استراتيجية طويلة المدى للمنتدى، من شأنها أن تمهد الطريق أمامه للعمل خلال السنوات القادمة.

وبين أنه من بين مختلف التوقعات التي يتم نشرها في قطاع الطاقة وتعنى بمجال صناعة الغاز، فإن النظرة المستقبلية للمنتدى تعد أول نظرة مستقلة لقطاع الغاز يمكن الوثوق بها من وجهة نظر المنتجين.

وأفاد بأن اجتماع اليوم يأتي في وقت يشهد فيه قطاع الطاقة بشكل عام وسوق الغاز بشكل خاص تغيرات انتقالية، معتبرا أن هذه التغيرات تحمل في طياتها فرصا وتحديات للدول المنتجة للغاز.

وأضاف "إن تطورات سوق الغاز العالمية قد غيرت من أداء السوق بشكل أسرع من ذي قبل"، مشيراً إلى أن الأمر الإيجابي يتمثل في أن الطلب على الغاز الطبيعي قد نما بنحو 1.9 % خلال عام 2015 وهو ضعف نسبة النمو في 2014 ومن المتوقع أن يتواصل النمو خلال العام المقبل خاصة مع انخفاض أسعاره.

من جهة أخرى، أشار السادة إلى أن التقرير الشهري الذي تم تنفيذه منذ يناير/كانون الثاني 2016 كسنة تجريبية، قد وصل إلى مرحلة النضج، متوقعا أن تتم مشاركته مع الجمهور قريبا باعتباره واحداً من منشورات المنتدى، مثنياً على الالتزام والعمل الجاد والجودة العالية من قبل الأمانة العامة للمنتدى.



دلالات
المساهمون