عملاق النفط الأميركي تسرح موظفيها بسبب أسعار النفط

25 سبتمبر 2015
مصفاة نفط أميركية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
بدأت شركة "هاليبرتون"، عملاق الخدمات النفطية في أميركا، بإلغاء ألفي وظيفة إضافية، وقد تلغي وظائف أخرى، وذلك لتوفير المصاريف، حسب ما أعلن متحدث باسم الشركة لوكالة "فرانس برس".

وأوضح المتحدث في تصريحاته: "أعلنا للأسف لموظفينا أننا سنقلص مرة جديدة عدد موظفينا وخصوصاً في أميركا الشمالية بسبب الشروط الاقتصادية الراهنة".

ولم يعط المتحدث مزيداً من التفاصيل خصوصاً حول الوظائف المعنية أو الدول خارج أميركا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك) التي سيطاولها القرار.

وبهذا العدد، يرتفع عدد الوظائف التي ألغتها شركة هاليبرتون منذ العام 2014، إلى 16 ألف وظيفة، إي بنسبة 19% من موظفيها في العالم، حسب ما أعلن المتحدث.

وفي فبراير/شباط الماضي، كانت الشركة الأميركية قد أعلنت، أنها تتوقع تسريح ما بين 6.5 إلى 8% من العاملين في وحداتها حول العالم، بسبب ما وصفته "أوضاع السوق الصعبة" الناتجة عن هبوط أسعار النفط العالمية، إلا أن النسبة ارتفعت إلى 19% بسبب استمرار تهاوي أسعار الذهب الأسود.

وحسب تقارير نفطية متخصصة، نفذت شركات النفط الكبرى عمليات خفض إنفاقي وتعليق مشروعات تفوق قيمتها 114 مليار دولار منذ تراجع أسعار النفط وحتى الآن.

ويقول محللون في مؤسسة جيفريز للأبحاث، إن شركات النفط الكبرى تحتاج إلى سعر نفط يبلغ في المتوسط 78 دولاراً للبرميل، لتغطية تكاليف الاستثمارات وتوزيعات أرباح الأسهم من التدفقات النقدية. ومن الواضح أن الظروف الاقتصادية الحالية لا تساعد أسعار النفط حتى على التماسك فوق 63 دولاراً للبرميل.


اقرأ أيضاً: شركات النفط تخوض "معركة بقاء" بخفض الإنفاق

المساهمون