مصر: استمرار اعتصام عمال "إسمنت طرة".. والشركة توقف الإنتاج

07 ابريل 2015
عمال إسمنت في مصر (أرشيف/getty)
+ الخط -

يستمر عمال شركة إسمنت طرة، جنوب القاهرة، في اعتصامهم داخل مقر الشركة، احتجاجا على تخفيض نسبة أرباح العمال السنوية من 25 شهرا إلى ثلاثة أشهر فقط، بدعوى انخفاض أرباح الشركة.

وقال العمال، إن إدارة الشركة بدأت بالتصعيد، أمس الإثنين، بإصدار منشور تعلن فيه وقف العمل بالشركة لأجل غير مسمى، في حين أعلن العمال استمرارهم في الاعتصام، لحين الاستجابة لمطالبهم.

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية (منظمة مجتمع مدني مصرية مختصة بالشأن العمالي)، في بيان صحافي اليوم، وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، إن شركة "إيطالي سمنت" المالكة للشركة، والتي تستحوذ على نسبة 65% من أسهم شركة إسمنت طرة، تمتلك أسهم شركة إسمنت حلوان بالكامل، وأكثر من 80% من أسهم السويس للإسمنت.

 وبحسب البيان الصحافي، فقد قامت الشركة، خلال الأشهر الماضية، بالاعتماد في إنتاجها على شركتي إسمنت حلوان والسويس للإسمنت، متعمدة تخسير شركة طرة للإسمنت، في محاولة منها للضغط على عمال الشركة لتغيير بنود اتفاقية العمل الجماعية، التي وقعتها الإدارة مع العمال، والتي تنص على صرف أرباح سنوية لا تقل عن 25 شهرا من أساسي الراتب.

 قامت الإدارة، خلال الأشهر الماضية، بوقف الفرنين 5 و7، فضلا عن إيقاف 8 طواحين، ووقف إنتاج 7 أنواع من الإسمنت، التي كانت تتميز بها شركة إسمنت بورتلاند طرة.

وأعلنت المنظمة تضامنها مع مطالب عمال شركة إسمنت طرة، التي وصفتها بـ"المشروعة"، مؤكدة أن قرار الإدارة الذي صدر أمس بغلق المصنع لأجل غير مسمى ورفض التفاوض مع أعضاء اللجنة النقابية المعتصمين في مقر الإدارة بالقطامية منذ أكثر من 14 يوما، يؤكدان نية إدارة الشركة الاستمرار فى سياسات تخسير طرة للإسمنت التي تمتلك 65% من أسهمها لصالح الشركتين الأخريين، التي تمتلكهما تقريبا بالكامل، موضحة أن ذلك سيعمل على تشريد أكثر من ألف أسرة من أسر العمال.

وطالبت المنظمة رئيس مجلس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، بالتدخل لوقف ما وصفته بـ"التعسف من قبل الشركة الإيطالية، التي قالت إنها تعلن بشكل واضح عدم احترامها للاتفاقات التي وقّعتها مع العمال، ضاربة كذلك بالقوانين المصرية عرض الحائط، بهدف معلن وواضح وهو: "الاستحواذ على كامل أسهم طرة للإسمنت، ومن ثم استكمال مخطط احتكار الشركة لسوق الإسمنت المصري، خاصة أن ذلك التوجه جاء بعد المؤتمر الاقتصادي المصري الذي أقر القيام بالعديد من المشروعات في مجال البناء والتعمير، وهو ما يعني اتساع رقعة السوق أمام منتج الشركة من خام الإسمنت"، بحسب البيان. 

اقرأ أيضاً:
مصر: عمال "إسمنت طرة" يعتصمون للمطالبة بحقوقهم

دلالات