العراق يطرح مشروعاً لبناء ميناء على الخليج

01 ابريل 2015
4.7 مليارات دولار تكلفة الميناء الجديد (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
طرحت وزارة النقل العراقية، أمس الثلاثاء، مشروع بناء ميناء "الفاو الكبير" في محافظة البصرة جنوبي العراق على الخليج العربي، بتكلفة استثمارية قدرها 4.4 مليارات يورو (4.7 مليارات دولار)، ليكون أكبر مشروع موانئ بالعراق منذ عقود طويلة.
وقال بيان رسمي صدر عن وزير النقل العراقي باقر جبر صولاغ، إن المشروع مكتمل الأركان والجوانب القانونية والفنية ويقام على الأراضي والمياه العراقية المطلة على الخليج العربي في شبه جزيرة الفاو جنوب شرقي البصرة.
ووفقا للبيان فإن المشروع الخاص بالميناء تبلغ طاقته الاستيعابية القصوى 99 مليون طن سنويا، ويهدف لتنشيط قطاع النقل بالعراق وتنويع طرق الاستيراد والتصدير.
وأطلقت الحكومة العراقية السابقة مشروع ميناء الفاو الكبير، ردا على خطوة كويتية ببناء ميناء مبارك الكبير الذي يقابل المياه العراقية، واعتبرته بغداد خنقا للعراق وتضييقا على حركة ملاحة سفنه مع العالم.
وفازت شركة إيطالية في العام نفسه بعقد وضع التصاميم الأساسية للميناء الجديد وجرى المباشرة به من خلال بناء كاسر الأمواج وبعض الأسس الإسمنتية في الخليج إلا أن الأزمات المالية المتلاحقة عطّل المشروع.
ويضم الميناء العراقي الجديد وفقا للتصاميم التي أعلنتها الشركة الإيطالية، رصيفين بطول 3500 متر وألفي متر ومساحة خزن يبلغ حجمها مليون متر مربع.
وقال الخبير الاقتصادي العراقي محمد العاني، لـ "العربي الجديد": إن التأخر ببناء ميناء الفاو الكبير أكثر، يعني أن العراق سيفقد مكانته المائية في الخليج العربي، بسبب تمسك الكويت ببناء ميناء مبارك الكبير المقابل للمياه العراقية، ووصوله لمراحل متقدمة عن مينائنا المقرر، إذ لن يكون بمقدور السفن الكبيرة الدخول للمياه العراقية قبل أن تدخل المياه الكويتية بسبب كاسر الأمواج الذي بنته الكويت على الخط المنصف للحدود بين البصرة والكويت.

اقرأ أيضا:
الركاب يفضلون السيارات المزودة بالإنترنت في بغداد
المساهمون