ارتفاع إنتاج النفط السعودي إلى 10 ملايين برميل يومياً

24 مارس 2015
جانب من مصافي النفط في السعودية (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وزير النفط السعودي، علي النعيمي، إن إنتاج بلاده من النفط الخام ارتفع في شهر مارس/آذار الجاري إلى 10 ملايين برميل يوميا، مقتربة من أعلى مستوياتها على الإطلاق، وبزيادة بلغت 350 ألف برميل يوميا عن إنتاجها في فبراير/شباط الماضي، ومقتربة أيضاً من روسيا، أكبر منتجي النفط في العالم، التي أنتجت بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي 10.6 ملايين برميل يومياً.

وأوضح الوزير السعودي، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة "رويترز"، أن المملكة لديها القدرة على زيادة الإنتاج إذا طلب العملاء كميات إضافية.

ونقلت الوكالة عن رئيس ومؤسس "بيرا للاستشارات"، جاري روس، وهي أول من توقع أن إنتاج السعودية سيرتفع إلى 10 ملايين برميل، أن بحوث بيرا وحواراتها مع العملاء أظهرت تسليمات إضافية من شحنات النفط إلى الولايات المتحدة وآسيا.

وبحسب روس، فإن بعض المصافي الصينية تحولت من استخدام نفط غرب أفريقيا إلى استخدام الخام السعودي الخفيف، فيما زاد بعض العملاء في الولايات المتحدة استخدام النفط السعودي، نظرا لأن سعره أقل مما يعرضه المنافسون.

وأوضح أن الإمدادات السعودية ساهم في ارتفاعها أيضا تراجع الشحنات من الخام العراقي، نظرا للطقس السيئ في فبراير/شباط الماضي.

وتابع قائلاً: "أعتقد أن السعودية راضية عن كميات إنتاجها الحالية، وهي سعيدة باستعادة نصيبها في السوق.. من غير المرجح أن يتجاوزا كثيرا مستوى عشرة ملايين".

وقال النعيمي مرارا إن فقدان السعودية جزءا من نصيبها في الأسواق الرئيسية يشكل السبب الرئيسي وراء قرارها عدم خفض الإنتاج في اجتماع أوبك السابق في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وتميل السعودية إلى زيادة الإنتاج بدون زيادة الصادرات في أشهر الصيف، عندما يرتفع الطلب المحلي على الكهرباء لتشغيل مكيفات الهواء. وارتفع الطلب المحلي أيضا مع نمو طاقة التكرير في المملكة.

وكان الوزير السعودي قال، أمس الأول الأحد، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" لن تتحمل المسؤولية وحدها، في إشارة إلى الوضع الحالي لسوق النفط، مشيراً إلى أنه لا مؤامرة في سياستها النفطية.


اقرأ أيضاً:
الرياض: استحالة خفض إنتاج النفط وتراجع الأسعار مؤقت

المساهمون