"كوّن وجبتك" تثير سخرية المصريين.. وتحذيرات من تناولها

05 ديسمبر 2015
ارتفاع أسعار الغذاء في مصر (Getty)
+ الخط -


أثار عدم وجود "كوّن وجبتك" في محافظات الصعيد ووجه بحري، والتي أعلنت عنها وزارة التموين في الحكومة المصرية بمبلغ 30 جنيهاً، غضبَ الكثير من المواطنين بسبب عدم وجودها، حيث اتهم الأهالي الحكومةَ بالاهتمام بالمواطنين المقيمين في القاهرة فقط، فيما صبّ عدد من الأهالي بالقاهرة جام غضبهم على الحكومة متهمين إياها بالضحك على الأهالي من خلال وجود كميات ضئيلة لا تكفي.

وكانت وزارة التموين أعلنت عن توفير "كون وجبتك"، وهي وجبات متكاملة ومتنوعة يومياً تكفي لعدد 4 أفراد بقيمة 30 جنيهاً، يختار منها المواطن يومياً ما يناسب ذوقه ورغباته.

وتتضمن الوجبات (كيلو لحم مجمد، وكيلو أرز، وكيلو خضروات، وكيلو طماطم وسلطة، ووجبة دجاج كاملة وسمكاً ولحمة مفرومة، وغيرها)، إلا أن وزن اللحوم المجمدة في الوجبة لا يتعدى 200 غرام، وليس كيلوغراماً كما أعلنت الوزارة.

واللافت أن الوزارة أعلنت عن توفير وجبات للمواطنين في المجمعات الاستهلاكية، رغم أن جميع السلع في المبادرة غير طازجة، وهي عبارة عن سلع ومنتجات غير مطهية، ما يعني أنها ليست وجبات وإنما هي عبارة عن وجبات مطهية.

وأكد مسؤول بوزارة التموين لـ"العربي الجديد" أنه: "من الصعب تغطية جميع محافظات الجمهورية بـ"كون وجبتك"، لعدم توافر المجمعات الاستهلاكية، بجانب عدم قدرة بعض الشرائح على شرائها بصفة منتظمة"، لافتا إلى أن: "الأسواق ما زالت تحتاج إلى تهدئة من نار الأسعار".

وكان وزير التموين المصري، خالد حنفي، قال في وقت سابق، إن: "الوزارة تعتزم خلال الأسابيع القليلة المقبلة طرح أوراك دواجن بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ التوزيع بأسعار تصل إلى 9.50 جنيهات للكيلو (أكثر من دولار)"، وهي التصريحات التي وُوجهت بموجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: تردي المعيشة يبعد المصريين عن الانتخابات

وذكر أحد المسؤولين في الجمعيات الاستهلاكية بمصر، أن: "ما يحدث يعتبر ضحكاً على المواطن"، مشيراً إلى أن: "ما يتم طرحه لا يكفي عدد المواطنين الذين ينتظرونها من ناحية، وقلة مكوناتها من ناحية ثانية.. كما أن هناك من يقوم ببيعها في السوق السوداء في ظل ضعف الرقابة".

وتقول عبير حماد، ربة منزل، إنها: "على مدار يومين متتاليين ذهبت إلى المجمع الذي يبعد عن منزلها 3 شوارع رئيسية بمدينة نصر لتسأل عن الوجبة، إلا أن المسؤولين عنها أخبروها أنها لم تنزل بعد طالبين منها أن تأتي آخر اليوم".

وأستنكرت السيدة الأربعينية الوعد الذي أخلفته وزارة التموين مع المواطنين قائلة: "كنت أعلم وأنا نازلة أن الكلام هذا كله "فنكوش".

من جهته يقول، سيد رضا، حارس أحد العقارات في شارع عباس العقاد: "قصدت المنفذ الذي بجواري فسمعت الجملة نفسها.. كنت أمني نفسي أياماً للحصول على وجبتين أو ثلاث تكفيني وأبنائي الأربعة".

وقال رئيس شعبة الخضر باتحاد الغرف التجارية، يحيى السني، إن: "طرح الحكومة للسلع بأسعار مخفضة سيكون تأثيره محدوداً داخل الأسواق المصرية بسبب عدم تغطية المجمعات لكافة المحافظات"، مشيراً إلى أن: "هناك أزمات متعددة داخل السوق المصري بصفة عامة، وهناك قلة في كافة المنتجات الزراعية سواء الخضروات أو الفاكهة".

وأضاف: "بالتزامن مع توزيع تلك الوجبات المشبوهة ارتفعت أسعار الخضروات، وعدد كبير من السلع الاستراتيجة في ظل ضعف المراقبة الحكومية".

وحذّر عدد من الخبراء ومراقبي الزراعة المواطنين ومستخدمي تلك الوجبات من الإقبال عليها، وذلك بسبب غياب الرقابة عنها، بالإضافة إلى أن اللحوم والدجاج المجمد يحتاج إلى درجات تبريد معينة، بخاصة بعد دخول كميات كبيرة من اللحوم أو الدجاج من الخارج إلى الأسوق تبين أنها غير صالحة للاستخدام.

 

اقرأ أيضاً:
حكومة مصر تواجه الغلاء بالاستيراد.. وتجار غاضبون
مصر: أسعار السلع تحرج السيسي

دلالات
المساهمون