لبنان يطلب عضوية البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير

20 نوفمبر 2015
توقعات بالردّ على الطلب اللبناني الشهر المقبل (الأناضول)
+ الخط -
أكد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، اليوم الجمعة، أن لبنان تقدم بطلب للحصول على عضوية البنك، متوقعاً أن ينظر في طلب بيروت ويتم اتخاذ قرار نهائي بشأن قبول طلبها أو رفضه منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال متحدث باسم البنك إن وزارة المالية اللبنانية طلبت عضوية البنك في يوليو/تموز الماضي، مشيراً إلى أن الحكومات المساهمة في البنك ستتخذ قراراً رسمياً في اجتماع ينتظر أن ينعقد في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وهو الاجتماع الذي ستحضره الصين لأول مرة بعد انضمامها إلى هذا البنك.

ويأتي طلب لبنان، والذي يعدّ من مراكز الأنشطة المصرفية في الشرق الأوسط، في الوقت الذي يتدفق فيه اللاجئون عبر حدوده من سورية بسبب الحرب الدائرة هناك، مما يشكل عبئاً كبيراً على موارده المالية.

وإذا وافق البنك على عضوية بيروت كما هو متوقع، فسيكون لبنان بعد ذلك قادراً على التقدم للحصول على تمويل واستثمارات من البنك اعتباراً من العام المقبل.

وقال المتحدث باسم البنك: "يتعلق الطلب بالحصول على العضوية ومن هذا المنطلق يمكننا النظر بعد ذلك في أن يصبح لبنان بلداً لعمليات البنك".

ويعمل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بالفعل في الأردن ومصر وتركيا التي تشهد أيضاً تدفقاً لعدد كبير من اللاجئين من سورية.

اقرأ أيضاً: الموت فقراً في لبنان رغم تكدس الثروات بالجهاز المصرفي

المساهمون