الأردن والهند يرفعان التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار

11 أكتوبر 2015
الهند الشريك الاقتصادي الثالث للأردن (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -


اتفق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، والرئيس الهندي، براناب موخرجي، على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى خمسة مليارات دولار، بحلول عام 2020، وذلك حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فقد نقل البيان عن موخرجي، وهو أول رئيس هندي يزور المملكة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 65 عاماً، أنه: "لقد بنينا على مدى السنوات علاقات اقتصادية ممتازة، كما يتضح من حجم التبادل التجاري الذي يصل إلى 1.89 مليار دولار، ويسعدني أنه تم الاتفاق خلال لقائنا اليوم على زيادة هذا التبادل ليصل إلى 5 مليارات دولار، في حدود عام 2020".

وأضاف: "أنا متفائل بإمكانية تحقيق هذا الهدف، بل وتجاوزه ضمن الفترة المحددة لذلك، ويجب أن نعمل في هذا الاتجاه".

وشدد على ضرورة تأمين استيراد الفوسفات على المدى الطويل إلى الهند، نظرا لأهميته الاستراتيجية، وذلك لإنتاج الغذاء وتأمين احتياجات الأعداد المتزايدة من السكان في الهند".

من جانبه، أشاد العاهل الأردني بالمساهمة العالمية للهند في مجال تكنولوجيا المعلومات، وهو مجال واعد للتعاون الثنائي، معبراً عن أمله في: "إحراز تقدم في مجال التدريب التقني وغيره من المجالات"، بحسب البيان الملكي.

وتابع البيان أنه: "بعد المحادثات، بدأ تشغيل مصنع الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) لإنتاج حامض الفوسفوريك، الذي تم إنشاؤه كمشروع مشترك بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية واتحاد التعاونيات الزراعية الهندية (ايفكو)، باستثمار قدره 860 مليون دولار".

والهند الشريك الاقتصادي الثالث للأردن بعد الولايات المتحدة والصين.

وتشكل الأسمدة المركبة والفوسفات الخام أهم الصادرات الأردنية إلى الهند، فيما تشكل المواد الغذائية والجلود والأقمشة والملابس واللحوم والمنتجات الزراعية، أبرز مستوردات المملكة من السوق الهندية.


اقرأ أيضاً: الاضطرابات تفقد الأردن 8.4% من صادراته

دلالات
المساهمون