370.8 مليون دولار كلفة مشاريع مائية في الأردن

17 يناير 2015
خزانات تحلية المياه في الأردن (أرشيف/getty)
+ الخط -
قال وزير المياه والري الأردني حازم الناصر، اليوم السبت، إن بلاده بدأت خلال العام الماضي بتنفيذ 29 مشروعا للمياه والصرف الصحي، بكلفة إجمالية تبلغ 370.83 مليون دولار.

وأوضح الوزير الأردني، في تصريحات صحافية، أن الحكومة عملت خلال العام الماضي، على إنجاز عدد كبير من مشروعات الصرف الصحي وتوسيع الخدمة المقدمة للمواطنين في مناطق مختلفة من الأردن، مشيرا إلى بدء تنفيذ وطرح عطاءات العديد من المشاريع وحسب الألويات بما يحسن من خدمات الصرف الصحي والمحافظة على البيئة.

وذكر أن هذه المشاريع شملت تحديث شبكات ومحطات قائمة وتوسعتها، وتشغيل محطات تنقية للمياه العادمة الشمالية وتنفيذ وتشغيل مشروع صرف صحي جنوب العاصمة عمان، في مرحلته الأولى، وكذلك طرح مناقصات مشاريع أخرى.

وحول مشاريع إعادة الاستخدام للمياه العادمة، قال إن الدول وخلال 10-15 عاما ستكون مجبرة على رفع كفاءة إعادة معالجة المياه العادمة، لتصبح مياها صالحة للشرب، بالرغم من أنها قد لا تستخدم لأغراض الشرب، وإنما للاستخدامات الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية الأخرى.

وأكد ضرورة الالتفات إلى هذا الأمر الهام خاصة في دول المنطقة، التي قال إنها تعاني تراجعا كبيرا في المياه النقية المتاحة وازدياد الطلب، في حين أن الأردن خطا خطوات واسعة في هذا المجال، حيث يتم الاستفادة من أكثر من 92% من المياه المعالجة وبطاقة تصل إلى حوالي 130 مليون متر مكعب.

وبحسب الناصر، فقد تمت إحالة ثلاث حزم من مشاريع إعادة الاستخدام في محافظات الشمال الأردنية، لتحسين مواصفات المياه المعالجة وإعادة خلطها مع مياه السدود لزيادة كميات المياه المخصصة للري بحوالي 10-15 مليون متر مكعب.

وقال الوزير الأردني إن الجهود منصبة في بلاده للاستفادة من كل قطرة مياه، بحيث يتم تأمين الاحتياجات الزراعية بنسبة تزيد على 13% للزراعات المقيدة والأعلاف، وكذلك للأغراض الصناعية في مناطق مختلفة.
المساهمون