العدوان على غزة يكبد الإحتلال 4.5 مليارات دولار

03 سبتمبر 2014
المقاومة كبدت اسرائيل خسائر مادية وبشرية (أرشيف/ getty )
+ الخط -


قال وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، أمس الثلاثاء، إن إجمالي خسائر العدوان على غزة، بلغت حتى اللحظة 16 مليار شيكل (4.5 مليارات دولار أميركي).
وقال لابيد، خلال كلمة له في مؤتمر كلكست في إسرائيل، "هذه الخسائر ليست نهائية، ولا تشمل الخسائر التي تعرضنا لها، نتيجة لتصعيد حملات مقاطعة إسرائيل، خلال فترة العملية العسكرية، خاصة من دول الاتحاد الأوروبي".
وتابع "هناك خسائر لم تظهر حتى اللحظة، وهي مرتبطة بالخسائر الزراعية والثروة الحيوانية في مناطق الوسط والجنوب، القريبة من الحدود مع قطاع غزة، إضافة إلى خسائر أخرى مرتبطة بتوقف الناتج المحلي الإجمالي في بعض المدن والبلدات الإسرائيلية".
وشن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على قطاع غزة في الثامن من يوليو/تموز الماضي، أسفر عن استشهاد أكثر من 2100 شهيد، و 11 ألف جريح، فضلاً عن تدمير واسع في المنشآت والمباني والبنى التحتية، فيما ردت المقاومة الفلسطينية بإطلاق آلاف الصواريخ باتجاه مدن وبلدات الاحتلال، تسببت بأضرار اقتصادية بالغة.
وكان لابيد قد صرح لوسائل إعلام محلية مطلع العام الجاري، إن خسائر بلاده من المقاطعة التي تقودها دول الاتحاد الأوروبي تبلغ 20 مليار دولار أميركي سنوياً، بالإضافة إلى فصل نحو 9000 موظف وعامل من عملهم.
وفي سياق آخر، تبادل كل من لابيد، ومحافظة بنك إسرائيل كارنيت فلوج، خلال المؤتمر، الآراء حول أسباب العجز المتوقع في موازنة الاحتلال للسنة المالية المقبلة 2015، وكيفية خفض نسبة العجز المقدرة بنحو 3٪ من الناتج المحلي.
ورفض لابيد الطرح الذي قدمته فلوغ، بضرورة رفع الضرائب، بينما ترى فلوج أن الضرائب ستوفر أموالاً للخزينة.
المساهمون