قرض ياباني للأردن بـ 118 مليون دولار

17 مارس 2014
الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً للاجئين
+ الخط -

وقعت الحكومة الأردنية اتفاقا مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" للحصول على قرض بقيمة 118 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز الوضع المالي والتخفيف من التحديات المالية الناتجة عن تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني الدكتور إبراهيم سيف، في تصريحات صحفية عقب توقيع الاتفاق بالعاصمة عمان يوم الاثنين، إن هذا القرض يدعم الموازنة العامة بشكل مباشر والتخفيف من التحديات المالية التي يواجهها الأردن نتيجة تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وأضاف سيف، أنه تم التنسيق مع الجانب الياباني لتحويل قيمة القرض قبل نهاية شهر مارس/أذار الجاري، إلى حساب الخزينة العامة.

كان البرلمان الأوروبي وافق في 22 فبراير/شباط الماضي على تقديم قرض ميسر للأردن قيمته 180 مليون يورو (250.2 مليون دولار)، بعد أقل من شهر من طلب عمان دعم المانحين الدوليين، للتغلب على أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

ووصلت مساعدات الاتحاد الأوربي إلى الأردن بين عامي 2007-2013 إلى 596.7 مليون يورو، إلى جانب المساعدات الإضافية التي أعلن عنها الجانب الأوروبي لعام 2013 بقيمة 60 مليون يورو، للتغلب على أعباء استضافة اللاجئين السوريين.

وسبق أن وافقت الدول والمؤسسات المانحة، في يناير/كانون الثاني الماضي، على تقديم دعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين، بقيمة 2.4 مليار دولار، فيما قال وزير التخطيط الأردني إبراهيم سيف، في تصريحات بداية الشهر الحالي: إن الجزء الأكبر مما وافقت على تخصيصه الدول والمؤسسات المانحة، سيذهب إلى الأردن ولبنان.

وتعد الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالاً للاجئين منذ بداية الأزمة قبل أكثر من عامين، وذلك لطول حدودها التي تصل إلى 375 كم، يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى الأردن.

ويصل عدد السوريين في الأردن إلى أكثر من 1.3 مليون شخص، بينهم 591 ألفًا مسجلين كلاجئين، فيما دخل البقية قبل بداية الأزمة السورية في حكم القرابة وللعمل والتجارة.

 

المساهمون