مليون ريال إيجاراً لشقة بلندن في الشهر

25 فبراير 2014
مبنى وان هايد بارك اعجوبة العقارات في لندن
+ الخط -

سباق جنوني على عقارات لندن بين أثرياء العالم يحوّل هذه العقارات الى أغلى من منجم ذهب. والسباق لم يقتصر على الاسعار التي وصلت الى  مستويات تتراوح بين 200 و300 مليون دولار، فالسباق بين المليارديرات  تجاوز أخيراً الشراء ووصل الى الايجارات. آخر تلك الارتفاعات الجنونية في أسعار الايجار بلندن، شقة عرضت للايجار بأكثر من مليون ريال قطرى(200 ألف جنيه استرليني) في الشهر، وسط طلب متزايد على إيجار العقارات الفاخرة. فالأثرياء، الذين لم يتمكنوا من الشراء بسبب قلة المساحات المعروضة في المناطق الاستراتيجية بوسط لندن، اتجهوا للايجار. ويقول مواطنون إن لندن أصبحت بلد المليارديرات أكثر منها مدينة يسكنها عامة الناس.

هذا السعر الخرافي، الذي يعدّ قياسياً في مستويات الايجارات، حطّم كل الأرقام في مؤشر إيجار العقارات الفاخرة في لندن. السعر عرضه صاحب شقة تتكوّن من خمس غرف في حي "نايتسبيردج" الشهير في قلب العاصمة البريطانية، وتحديداً في مبنى "وان هايد بارك". ويضم هذا الحي، الى جانب متجر "هارودز" المعروف بعرض العلامات التجارية عالية الفخامة، مبنى "وان هايد بارك" الذي أصبح أحد علامات الثراء في لندن. ويكفي فقط أن تزور أحداً فيه لتُعدّ من أصحاب الملايين، فضلاً عن أن تسكن فيه. وتقع شقة "بنتهاوس" الفاخرة، المعروضة بأكثر من مليون ريال قطري للايجار في الشهر، في هذا المبنى. وعرضت الشقة وكالة "سافيل" البريطانية المتخصصة في بيع وشراء وتأجير العقارات الفخمة.

ونسبت صحيفة "إيفننغ ستاندرد" البريطانية الى سايمون برايس، رئيس وحدة العقارات عالية الفخامة في وكالة سافيل، القول: "هنالك حتى الآن عرض واحد لإيجار هذه الشقة، ولكن هنالك عروض أخرى في الطريق". ومساحة الشقة 9307 أقدام مربعة، وهو ما يعادل 6 مرات مساحة منزل عادي في العاصمة البريطانية، وفيها ممر طوله 5 أمتار، وتوجد فيها خمس غرف استقبال وستة حمامات. ولكن الغلاء ليس بسبب المساحة، ولكن بسبب الموقع الذي أصبح موضع تنافس بين أثرياء العالم من الصين الى روسيا وحتى عواصم الخليج.

يذكر أن أسعار الايجارات في حي "تشيلسي" و"نايتسبريدج" ومناطق "ماي فير"، المطلة على حديقة "هايد بارك" الشهيرة، ليست بعيدة عن هذه السعر، حيث عرضت شقة مماثلة في منطقة "ماي فير" بسعر إيجار بلغ 50 ألف جنيه استرليني للاسبوع الواحد في حال الايجار قصير الأجل وبـ25 ألف جنيه استرليني في الاسبوع للايجار طويل الاجل. وكانت هذه الشقة في السابق تؤجر من قبل أحد أفراد العائلات المالكة في الخليج. وحتى أن أصحاب الوكالات العقارية الفاخرة مندهشون من مستويات الايجار الحالية في مناطق لندن الاستراتيجية.

وفي هذا الصدد، قال بيتر ويزرل، أحد مدراء وكالة "ماي فير" للعقارات: "حتى قبل ثلاث سنوات كان سعر 60 أو 80 ألف استرليني لإيجار شقة في الشهر يعدّ أمراً مدهشاً". وتملك عائلة ثرية في الخليج ومليارديرات آسيا وروسيا معظم الشقق في مبنى "وان هايد بارك". وعادة ما تُترك هذه الشقق فارغة معظم أيام السنة. ويقول سايمون برايس: رغم أن هذه الأسعار خيالية فـ"هنالك نقص في مثل هذا النوع من العقارات في سوق لندن".

المساهمون