"ويز إير" منخفضة التكاليف تلغي رحلاتها إلى إسرائيل حتى 2025

15 أكتوبر 2024
طائرة ويز إير في بوخارست، 19 يوليو 2023 (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة ويز إير Wizz Air منخفضة التكلفة إلغاء جميع رحلاتها على الخط الإسرائيلي حتى عام 2025. وأكدت الشركة هذا الصباح أنها "بسبب التصعيد" قررت تعليق عملياتها من وإلى إسرائيل، وستعود للسفر إلى إسرائيل فقط في 15 يناير/ كانون الثاني 2025.

لا تعمل Wizz Air حالياً في إسرائيل بسبب الوضع الأمني، وأعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستعلق رحلاتها إلى إسرائيل حتى 23 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، ولكنها عادت وعدّلت قرارها اليوم الثلاثاء.

يأتي إعلان الشركة المجرية على الرغم من إلغاء توصية هيئة الطيران الأوروبية (EASA) بعدم السفر إلى إسرائيل، وعلى الرغم من "سلوكيات مجاملة" لوزيرة النقل الإسرائيلية ميري ريجيف، وفق صحيفة غلوبس، التي سارعت إلى الاحتفال بالإنجاز. وكتبت ريجيف تدوينة بعد إلغاء توصية هيئة الطيران الأوروبية كتبت فيها: "شكراً لرئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، على مساعدتك. أنت صديق حقيقي. شكراً للوزير بوكا، المسؤول عن الطيران الأوروبي. إن وقوفكم إلى جانبنا أثناء الحرب يقوي القلب ويدفئه".

وشركات الطيران الأوروبية ليست في عجلة من أمرها للعودة إلى إسرائيل، رغم إلغاء التوصية نيابة عن الاتحاد الأوروبي، وفحص الوضع الأمني ​​والمخاطر الأمنية والاقتصادية للعودة إلى العمل في إسرائيل بشكل يومي.

مسار رحلات ويز إير

كانت شركة Wizz Air إحدى الشركات التي ضمنت استمرارية العمليات في إسرائيل. وفي بداية الحرب، ألغت رحلاتها من وإلى إسرائيل في الفترة من أكتوبر إلى مارس/ آذار الماضيين، ثم عادت إلى العمل في إسرائيل، بينما ألغت العديد من الشركات الأجنبية عملياتها.

وفي الشهر الماضي، ألغت "ويز إير" العديد من الرحلات الجوية إلى إسرائيل، بعد أن أعلنت كل يومين عن استمرار تعليق العمليات، والآن قررت على خلفية التصعيد في الشمال وقف العمل في إسرائيل حتى العام المقبل.


في الوقت نفسه، أعلنت شركة طيران يسرائير أنه في ظل إطالة أمد موجة إلغاء الرحلات من قبل الشركات الأجنبية، فإنها ستقوم بتشغيل طائرة أخرى ستكون بمثابة نسخة احتياطية وتعزيز جدول الرحلات ابتداء من يوم الجمعة (المقبل). وفي المجمل ستقوم الشركة بتشغيل 13 طائرة في النصف الثاني من شهر أكتوبر.

ودفعت المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط شركات طيران عالمية إلى تعليق رحلاتها إلى المنطقة أو تجنب المجالات الجوية المتأثرة، فقد ألغت شركة الطيران اليونانية رحلاتها من وإلى بيروت حتى السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ومن وإلى تل أبيب حتى الخامس من الشهر ذاته.

كذلك ألغت شركة إير بالتيك في لاتفيا رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى 31 أكتوبر الحالي. وعلّقت الشركة رحلاتها من وإلى لبنان حتى إشعار آخر، فيما ألغت شركة الطيران الإسبانية (إير أوروبا) رحلاتها إلى تل أبيب حتى 20 أكتوبر. كذلك علقت إير فرانس رحلاتها بين باريس وتل أبيب حتى 22 أكتوبر، ورحلاتها بين باريس وبيروت حتى 26 من الشهر نفسه. ومددت كيه.إل.إم تعليق الرحلات إلى تل أبيب حتى نهاية هذا العام على الأقل.

وألغت وحدة ترانسافيا للطيران منخفض التكلفة التابعة للمجموعة الفرنسية الهولندية الرحلات من وإلى تل أبيب وعمّان وبيروت حتى نهاية مارس/ آذار. كما علّقت شركة الطيران الهندية رحلاتها من وإلى تل أبيب حتى إشعار آخر. وألغت شركة الطيران البلغارية رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى 31 أكتوبر.

وعلّقت شركة مصر للطيران يوم 24 سبتمبر/ أيلول الماضي رحلاتها الجوية إلى بيروت حتى "يستقر الوضع". وألغت "طيران الإمارات" الرحلات إلى بيروت حتى 31 أكتوبر، وأوقفت رحلاتها من وإلى بغداد وطهران حتى 23 من الشهر نفسه. ومن المقرر استئناف رحلات البصرة من 17 أكتوبر.

وقال متحدث باسم شركة الطيران الإماراتية فلاي دبي إنها علقت رحلاتها بين دبي وبيروت حتى 31 أكتوبر. وانطبق الحال ذاته على عشرات شركات الطيران الأخرى.

المساهمون