وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتركيا من "B+" إلى "BB-"

07 سبتمبر 2024
خفضت الحكومة توقعات النمو لمواجهة التضخم المرتفع/إسطنبول 28 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -

رفعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيف تركيا من "+B" إلى "BB-". وأوضحت الوكالة في تقييمها للاقتصاد التركي في بيان مساء الجمعة، أنها رفعت التصنيف الائتماني طويل الأجل لتركيا بالعملة الأجنبية من "B+" إلى "BB-"، مع نظرة مستقبلية "مستقرة".

وذكرت في البيان وفقاً لوكالة الأناضول، أن أسعار الفائدة الحقيقية الإيجابية، وانخفاض عجز الحساب الجاري، والتراجع التدريجي في الوديعة المحمية بالعملات الأجنبية (KKM)، يمكنها أن تدعم استمرارية التحسن في الاحتياطيات الأجنبية. وأشارت الوكالة إلى أن البرنامج الاقتصادي الحالي لا يزال يحظى بدعم القيادة السياسية، وأنه من المتوقع ارتفاع الاحتياطيات إلى 158 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وإلى 165 مليار دولار بنهاية 2025.

وتراجع تضخم أسعار المستهلكين في تركيا إلى 51.97% على أساس سنوي في أغسطس/آب، ووفقاً لمعهد الإحصاء التركي في بيان الثلاثاء الماضي، بينما جاء التضخم على أساس شهري في أغسطس عند 2.47% مقارنة بـ 3.23% في يوليو/تموز الذي بلغ التضخم على أساس سنوي فيه 61.78%.

وخفضت الحكومة التركية توقعات نمو الاقتصاد في عام 2025، قائلة إنها ستضطر إلى تقديم تنازلات بشأن النمو في الأمد القريب من أجل إبطاء التضخم، وقال جودت يلماز، نائب الرئيس التركي، أول من أمس الخميس إن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي 3.5 % خلال العام الجاري و4% خلال العام المقبل، ووصوله إلى 5% بحلول 2027. وأضاف يلماز خلال إعلان برنامج اقتصادي أعدته الحكومة للأعوام الثلاثة المقبلة أن الأهداف الرئيسية تشمل خفض معدل التضخم تدريجياً إلى رقم أحادي وتعزيز إمكانات النمو في البلاد. 

وذكر يلماز أن برنامج الحكومة الاقتصادي متوسط الأجل يتوقع انخفاض التضخم السنوي إلى 41.5% بنهاية العام الجاري وإلى 17.5% العام المقبل قبل أن يصل إلى رقم أحادي بحلول 2026. وأضاف أن معدل البطالة من المتوقع أن يصل إلى 9.3% بنهاية العام الجاري وأن يرتفع إلى 9.6% العام المقبل. ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الخميس، عن وزير المالية محمد شيمشك، قوله إن أي تأثير سلبي لانخفاض التضخم على النمو سيكون مؤقتاً، مشيراً في عرض تقديمي في أنقرة إلى أن الأولوية هي إبطاء التضخم إلى رقم أحادي والحفاظ عليه هناك. 

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعقيباً على البرنامج، "آمل أن يكون البرنامج متوسط المدى 2025-2027 الذي أعلنَّاه اليوم، والذي له أهمية كبيرة للاقتصاد التركي، مفيداً لبلدنا وأمتنا". وأضاف في تصريح منشور على حسابه على تطبيق التواصل الاجتماعي إكس، أن "البرنامج يحارب التضخم بشكل حاسم من ناحية، كما أنه يعطي الأولوية للاستثمار والإنتاج والتوظيف والصادرات والنمو من ناحية أخرى".

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون