وسائل نقل خطرة تهدد عمال الأردن

23 يونيو 2023
الكشف عن انتهاكات عديدة لحقوق العمال (فرانس برس)
+ الخط -

جددت منظمات عمالية في الأردن مطالباتها بتعزيز الحماية للعمال وخاصة الوافدين وتجنيبهم المخاطر التي يتعرضون لها.

وجاءت المطالبات بعد مرور أسبوعين على حادثة وفاة 9 أشخاص بينهم عمال وافدون بسبب اصطدام مركبتين كانت إحداهما تحمل عمالا بطريقة مخالفة وخطيرة.
وغالبا ما تشاهد ممارسات خاطئة في نقل العمال إلى أماكن عملها وذلك بأعداد كبيرة بواسطة وسائل غير مؤهلة، ما يهدد حياة الركاب.
المرصد العمالي الأردني (مؤسسة مجتمع مدني) أكد ضرورة توفير وسائل نقل آمنة ومخصصة لتنقل العمال من أماكن عملهم وإليها وبخاصة الذين يعملون في قطاعي الزراعة والإنشاءات لضمان الحفاظ على سلامتهم.

وأشار المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية في بيان له إلى وفاة 9 عمال وإصابة 12 آخرين في حادث السير الذي وقع مؤخرا في منطقة البادية الشمالية بمحافظة المفرق/ شمال شرق العاصمة عمان بين مركبتين (بيك أب) وتكرار حوادث السير المميتة في الآونة الأخيرة.

وقال إن الحمولة الزائدة للعمال على متن المركبتين التي كانت أحد أسباب وقوع الحادث، وفق تصريح إدارة السير، في دليل واضح على غياب الرقابة على مثل هذه السلوكيات وأن هناك نقاط ضعف في منظومة النقل بالأردن.
وأكد على ضرورة تطوير منظومة النقل وتحسينها في المحافظات بما يلبي حاجات العاملين والعاملات للذهاب إلى أماكن عملهم بيسر وأمان.

وأوضح المرصد العمالي أن هذه هي إحدى السياسات الواجب تنفيذها وتقع مسؤوليتها على عاتق الحكومة بالدرجة الأولى والبلديات وأمانة عمّان الكبرى إضافة إلى مسؤولية سلامة الطرق والسلامة المرورية.

وقال رئيس المرصد أحمد عوض لـ"العربي الجديد" إن هذه الممارسات تدخل في إطار الانتهاكات الخطيرة لحقوق العمال وخاصة الوافدين حيث يتم نقلهم من أماكن عملهم وإليها بواسطة حافلات غير مخصصة لنقل الركاب حيث يتم ضغط أعداد كبيرة تفوق الحمولة المقررة من ناحية الوزن في الصندوق المكشوف لسيارة "بكب" (البيك أب)، ما يتسبب في الحوادث وتعريض الأشخاص للخطر.

وأضاف عوض أنه يجب تغليظ العقوبات على هذه الممارسات غير القانونية والتي تتنافى مع ظروف العمل اللائق والسليم، مشيرا إلى ضرورة تشديد الرقابة والمتابعة المستمرة على كيفية نقل العمال ووضع اشتراطات واضحة وملزمة لحمايتهم وتفادي مثل هذه الكوارث.

أشار المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية في بيان له إلى وفاة 9 عمال وإصابة 12 آخرين


يذكر أن العمال الذين توفوا في الحادث كانوا يعملون في مزارع وكانوا على متن المركبتين في صندوقيهما الخلفيين.
وكشفت إدارة السير أن تحميل ركاب بأعلى من الحد المقرر بغرفة المركبة واستخدامها لغير الأغراض المخصصة لها كانا من الأسباب التي أدت لوقوع الحادث ووفاة هذا العدد من العمال.
مدير مركز بيت العمال حمادة أبو نجمة، قال إن هذا الحادث يعيد التذكير بضرورة التصدي لاستخدام أساليب النقل غير الآمنة للعمال في قطاعات عمل مهمة مثل الزراعة والإنشاءات.
وأشار في تعليق له على الفيسبوك إلى أن نقل ما يقارب 20 عاملا في صندوق خلفي لمركبات "البيك أب" هو سلوك متكرر ووصفه بـ انعدام الأخلاق لدى من يتاجرون بعرق العمال وبانعدام الحس بالمسؤولية لدى من يتحملون مسؤولية التشريع والرقابة.
وأعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن حزنها الشديد لوفاة ثمانية لاجئين سوريين ومواطن أردني وإصابة عدد آخر بجروح في حادث مروري وقع مؤخرا في الأردن.
وقالت المفوضية إنها تعمل عن كثب مع السلطات المحلية لتقديم الدعم الفوري لعائلات المتوفين والمصابين. كما تم توجيه الرعاية الطبية والمساعدة اللازمة على الفور لتلبية احتياجاتهم العاجلة، وإضافة إلى ذلك تقوم المفوضية بتنسيق الجهود لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمتضررين آخذة بعين الاعتبار الضرر النفسي الذي تسبب فيه هذا الحادث للناجين ومجتمعهم.

المساهمون