وزير الطاقة التركي: اتفقنا مع أذربيجان على زيادة إمدادات الغاز

04 يونيو 2024
وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار بمنتدى الغاز في باكو اليوم (رسول رحيموف/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تركيا وأذربيجان تعززان التعاون في مجال الطاقة، متفقتين على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا وأوروبا، ما يسهم في أمن الطاقة الإقليمي والأوروبي.
- الرئيس التركي أردوغان يؤكد على أهمية المشاريع المشتركة مع أذربيجان في تعزيز أمن الطاقة والعلاقات الاقتصادية والجيوسياسية، مشيرًا إلى الدور الاستراتيجي لهذه المبادرات.
- أنقرة وباكو تعملان على توسيع نطاق التعاون الدولي في مجال الطاقة، مع التأكيد على الدعم المتبادل في الفعاليات الدولية مثل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 29) المقرر عقده في أذربيجان عام 2024.

صرّح وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار بأنّ بلاده وأذربيجان اتفقتا على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى تركيا والدول الأوروبية، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مشاريع بلاده مع أذربيجان تساهم في أمن الطاقة في المنطقة وأوروبا.

وفي رسالة من أردوغان قرأها وزير الطاقة التركي بيرقدار، اليوم الثلاثاء، في افتتاح المعرض الدولي الـ29 للنفط والغاز الطبيعي في بحر قزوين بالعاصمة الأذربيجانية باكو، قال الرئيس التركي إنّ المشاريع المشتركة بين بلاده وأذربيجان لا تقدم مساهمات كبيرة للبلدين فحسب، ولكن أيضاً لأمن الطاقة في المنطقة وأوروبا. وجاءت كلمة الوزير التركي خلال مشاركته في افتتاح المعرض الدولي، حيث أوضح أنه بموجب الاتفاقية الموقعة مع وزارة الاقتصاد الأذربيجانية، الشهر الماضي، قرر البلدان زيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى إقليم نخجوان ذاتي الحكم وإلى تركيا وأوروبا.

وأضاف الوزير التركي: "هذا الصباح أنهينا الاتفاقيات التجارية الرئيسية وتم التوقيع عليها". وأكد أن المبادرات الاستراتيجية لم تقتصر على زيادة أمن الطاقة لتركيا وأوروبا فحسب، بل عززت أيضاً العلاقات الاقتصادية والجيوسياسية بين البلدين، مشيراً إلى أن بلاده تعمل بشكل وثيق مع وزارة الطاقة الأذربيجانية لزيادة قدرات الربط الكهربائي بين تركيا وإقليم نخجوان.

وفي وقت سابق اليوم، افتتح الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، المعرض الدولي الـ29 للنفط والغاز الطبيعي بحضور، وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان الجابر.

رئيس أذربيجان إلهام علييف يفتتح منتدى الغاز في باكو 4/6/2024 (رسول رحيموف/الأناضول)
علييف افتتح منتدى الغاز في باكو اليوم (رسول رحيموف/الأناضول)

تركيا تساهم في أمن الطاقة بالتعاون مع أذربيجان

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تساهم جميع الفعاليات المنعقدة في أسبوع باكو للطاقة في الوصول إلى نتائج إيجابية، وأن تؤدي إلى تعميق التعاون بين تركيا وأذربيجان، وتساهم في السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد قوة العلاقات بين تركيا وأذربيجان في مجال الطاقة، كما هو الحال في شتى المجالات. ولفت إلى أن هذا التعاون يعود إلى سنوات طويلة، وتوج باستثمارات في البنية التحتية مثل خط أنابيب "باكو - تبليسي – جيهان"، و"باكو – تبليسي – أرضروم"، ومشروع "تاناب".

وشدد على أن هذه المشاريع لم تحقق الفائدة لتركيا وأذربيجان فقط، إنما تقدم أيضاً مساهمات كبيرة لأمن الطاقة في المنطقة وأوروبا. وأردف: "إنها مسألة وقت فقط لنقل الغاز المنتج في تركمانستان إلى تركيا وأوروبا من خلال جهودنا المشتركة وزيادة سعة خط أنابيب تاناب، وسيكون بلا شك نجاحاً مشتركاً آخر لتركيا وأذربيجان".

وأشار إلى رغبة أنقرة في تعزيز التعاون الدولي في العالم التركي بمجال الطاقة، كما هو الحال في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة والأمن وصناعة الدفاع والنقل والصحة والتعليم والثقافة. وأفاد بأن أذربيجان ستستضيف المؤتمر الـ29 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوب 29 في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، كما أكد استعداد تركيا لتقديم جميع أنواع الدعم لأذربيجان في عملية التحضير للمؤتمر.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون