هل أوقفت تركيا عبور البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا؟

10 مارس 2023
يلاحظ مديرون قيوداً أوسع على عبور البضائع المتجهة إلى روسيا وبيلاروسيا عبر تركيا (Getty)
+ الخط -

نقلت صحيفة الأعمال الروسية "كوميرسانت" يوم الخميس، عن مديرين تنفيذيين في شركات لوجستية روسية قولهم إن تركيا أوقفت، على ما يبدو، عبور البضائع الخاضعة للعقوبات عبر أراضيها إلى روسيا، لكن هذا النبأ لم تؤكده أو تنفه أي جهة رسمية بعد في البلدين.

الصحيفة أوردت أن العديد من المديرين قالوا في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن سلطات الجمارك التركية بدأت ترفض عبور البضائع إلى روسيا وبيلاروسيا، حيث تضمنت الإعلانات الرموز الجمركية للبنود المدرجة في قائمة الاتحاد الأوروبي للسلع الخاضعة للعقوبات، وفقا لما أوردت "رويترز" نقلا عن الصحيفة الروسية.

وبحسب الوكالة، قال المسؤولون التنفيذيون إن مسؤولي الجمارك الأتراك استشهدوا بتوجيه حكومي بوقف العبور، لكن لم يكن هناك إعلان حكومي رسمي عن أي تغيير في سياسة الترانزيت التركية بشأن البضائع المتجهة إلى روسيا أو بيلاروسيا.

واستشهدت "كوميرسانت" ببعض المديرين التنفيذيين في مجال الخدمات اللوجستية الذين قالوا إن هناك قيودا أوسع على عبور البضائع المتجهة إلى روسيا وبيلاروسيا عبر تركيا، مع السماح فقط بتصدير السلع المنتجة في تركيا.

وبرزت تركيا في العام الماضي، كمحور رئيسي لنقل البضائع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا، ولتصدير المنتجات المشمولة بمخطط "الواردات الموازية" الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات، والذي يسمح باستيراد العلامات التجارية الغربية من دون إذن حاملي التراخيص.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون