هبوط الذهب والنفط خلال أسبوع.. ماذا عن العملات والأسهم؟

23 اغسطس 2024
بورصة نيويورك خلال فترة ما بعد الظهر، 5 أغسطس 2024 (مايكل إم سانتياغو/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **أسعار النفط تتجه للانخفاض الأسبوعي**: استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة، لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على انخفاض بسبب تعديلات بالخفض لبيانات التوظيف الأميركية ومحادثات وقف إطلاق النار في غزة. من المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لخام برنت انخفاضاً أسبوعياً بنحو 3%، فيما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لانخفاض بحوالي 5%.

- **تراجع أسعار الذهب وسط تعافي الدولار**: صعدت أسعار الذهب قليلاً اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي بنحو 1% بعد ارتفاع مؤشر الدولار وعوائد السندات الأميركية. يترقب المتعاملون تصريحات رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي جيروم باول.

- **استقرار الدولار في سوق العملات العالمية**: شهد الدولار استقراراً في تداولات اليوم الجمعة وسط ترقب لتصريحات جيروم باول. لم يشهد مؤشر الدولار تغيراً يذكر عند 101.43 بعد ارتفاعه 0.34% في الجلسة السابقة.

يتجه الذهب والنفط إلى تسجيل انخفاض أسبوعي مع قرب نهاية تداولات اليوم الجمعة، فما هي اتجاهات العملات والأسهم في الأسواق العالمية؟ في التفاصيل، استهلت أسعار النفط التعاملات الآسيوية المبكرة على استقرار، اليوم الجمعة، لكنها تتجه لإنهاء الأسبوع على انخفاض، إذ أثارت تعديلات بالخفض لبيانات التوظيف الأميركية مخاوف بشأن الطلب، كما أدت المحادثات الرامية لوقف إطلاق النار في غزة إلى تهدئة المخاوف بشأن اضطراب الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت سنتاً إلى 77.21 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 00:33 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة سنتات إلى 73.05 دولاراً للبرميل، وفقاً لبيانات وكالة رويترز. وارتفع الخامان القياسيان للمرة الأولى في خمس جلسات، أمس الخميس، بدعم من توقعات بأنّ مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، سيخفض أسعار الفائدة قريباً، وهو ما ساعد في تهدئة بعض المخاوف بشأن التوقعات الاقتصادية لأكبر مستهلك للنفط.

وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأميركي في يوليو/ تموز، الذي نشر يوم الأربعاء، أنّ معظم مسؤولي البنك يعتقدون أنّ البنك ماض لخفض الفائدة الشهر المقبل. ومن المتوقع أن تسجل العقود الآجلة لخام برنت انخفاضاً أسبوعياً بنحو 3%، فيما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لانخفاض بحوالي 5%. وسجل الخامان أدنى مستوياتهما منذ أوائل يناير/ كانون الثاني في وقت سابق من الأسبوع، بعدما عدلت الحكومة الأميركية بشكل كبير تقديراتها للوظائف التي أضافها أصحاب الأعمال في البلاد هذا العام حتى مارس/ آذار.

وأثار ذلك مخاوف بشأن ركود محتمل في الولايات المتحدة، وهو ما قد يضر بالطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط. وقال محللون في "إف جي إي" للاستشارات، في مذكرة للعملاء، إنّ الضغط من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة ساعد في تهدئة المخاوف بشأن الإمدادات، ما انعكس على أسعار النفط هذا الأسبوع.

خسائر أسبوعية لأونصة الذهب بعد صعود قياسي

وفي سوق المعادن الثمينة، صعدت أسعار الذهب قليلاً اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي رغم وصولها لمستويات قياسية مرتفعة في وقت سابق، وذلك وسط تعافي الدولار وعوائد سندات الخزانة قبل كلمة لرئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، جيروم باول، قد توفر مؤشرات حول مسار خفض أسعار الفائدة.

وارتفع سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2488.74 دولاراً بحلول الساعة 02:57 بتوقيت غرينتش. كما زادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2524.3 دولاراً. وتراجعت الأسعار بنحو 1% هذا الأسبوع بعدما سجلت مستوى مرتفع غير مسبوق عند 2531.6 دولاراً يوم الثلاثاء. ويأتي الانخفاض الأسبوعي على خلفية ارتفاع مؤشر الدولار وعوائد السندات الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات بعد زيادة غير متوقعة في معدل البطالة. ويترقب المتعاملون تصريحات باول المقررة عند الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 29.03 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين 0.7% إلى 950.55 دولاراً، فيما هبط البلاديوم 0.7% إلى 926.75 دولاراً.

الدولار مستقر في سوق العملات العالمية

إلى ذلك، شهد الدولار استقراراً في تداولات اليوم الجمعة، وسط ترقب المتعاملين لتصريحات باول في وقت سعى فيه محافظ بنك اليابان كازو أويدا إلى طمأنة السوق بعد الرفع المفاجئ لأسعار الفائدة الشهر الماضي. وصعد الين إلى 145.78 مقابل الدولار بعد بيانات أظهرت تسارع التضخم الأساسي في اليابان للشهر الثالث على التوالي في يوليو.

وقد تسببت جولات التدخل فضلاً عن رفع أسعار الفائدة في يوليو في اضطراب للمستثمرين الذين تخلوا عن صفقات فروق الأسعار التي كانت رائجة وكانت تشهد اقتراض المتداولين بالين لتمويل أصول ذات عائد مرتفع، ما أدى بدوره إلى ارتفاع الين عن أدنى مستوى له في 38 عاماً الذي لامسه الشهر الماضي.

وأدى هذا التحرك، إلى جانب مخاوف من ركود الاقتصاد الأميركي، إلى موجة بيع عالمية ضخمة في أوائل/ أغسطس آب. إلا أن معظم الأسواق تعافت منذ ذلك الحين. وقال أويدا إنّ البنك المركزي مستعد لرفع أسعار الفائدة إذا تحرك الاقتصاد والأسعار بما يتماشى مع توقعاته.

ولم يشهد مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية تغيراً يذكر عند 101.43 في التعاملات المبكرة بعد ارتفاعه 0.34% في الجلسة السابقة. ولامس المؤشر 100.92، يوم الأربعاء، وكان ذلك أدنى مستوى له حتى الآن هذا العام.

ووصل اليورو في أحد التداولات إلى 1.1119 دولار، وهو مستوى ليس ببعيد عن أعلى مستوى في 13 شهراً الذي لامسه يوم الأربعاء، في حين سجل الجنيه الإسترليني في أحدث التداولات 1.3099 دولار، وهو أقل بقليل من أعلى مستوى في 13 شهراً الذي سجله أمس الخميس. وسجل الدولار الأسترالي 0.6709 دولار أميركي، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.1% إلى 0.61465 دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون