نتنياهو يجدد لمحافظ البنك الإسرائيلي رغم الخلافات

20 نوفمبر 2023
محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون (Getty)
+ الخط -

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون سيمنح فترة ولاية أخرى مدتها خمس سنوات، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبيرغ. وكان البنك المركزي الإسرائيلي قد رصد مبلغ 45 مليار دولار للتدخل في السوق وإنقاذ الشيكل من الانهيار. 

وكان من المقرر أن تنتهي ولاية المحافظ الحالية الشهر المقبل، وقال في وقت سابق إنه سيعلن عما إذا كان يريد البقاء في منصبه أم لا في أكتوبر/تشرين الأول. لكن اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أوائل أكتوبر/ تشرين الأول حال دون الإعلان.

وكانت هنالك خلافات بين نتنياهو ويارون قبل عملية "طوفان الأقصى" التي هددت الاقتصاد الإسرائيلي وموقع البلاد الائتماني. وشكّلت إسرائيل حكومة حرب بعد وقت قصير من اندلاع الصراع وقالت إن جميع التعيينات في المناصب العليا سيتم تمديدها تلقائياً حتى انتهاء القتال. ويعتبر يارون من ركائز السوق الإسرائيلي وكانت بينه وبين رئيس الوزراء نتنياهو خلافات كبيرة، ولكن لا يزال القرار بحاجة لموافقة رسمية من الحكومة.

وتوقع البنك المركزي الإسرائيلي في تقريره الأخير أن يتراجع النمو الاقتصادي  في إسرائيل بنسبة تراوح بين 0.5- 1.0 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي في البلاد. كما يتوقع مزيد من الضعف في الاستهلاك الخاص، بسبب انخفاض الطلب على الاستهلاك والقيود إلى جانب العرض. ويرجع ذلك إلى غياب العاملين في الشركات نتيجة التعبئة الطارئة وإغلاق المؤسسات التعليمية، فضلاً عن الأضرار التي لحقت برأس المال المادي والقدرة على العمل في مناطق القتال والمناطق المهددة. ويقول "المركزي" إن هذا سيخلق بعض الاضطراب في سلاسل التصنيع والتوريد.

المساهمون