منافسة الأرز الهندي تدفع سعر المصري إلى الهبوط

25 مايو 2023
تراجع الأرز الأبيض العريض إلى 27 ألف جنيه مقابل 30 ألف جنيه للطن (Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار الأرز في الأسواق المحلية المصرية، خلال الأسابيع القليلة الماضية، بنحو 3 آلاف جنيه في كل طن، مسجلة ما بين 17 ألف جنيه إلى 17.6 ألف جنيه لطن الأرز الشعير، مقابل 19.5 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه الشهر الماضي، وهو ما أدى إلى تراجع الأرز الأبيض بنحو 3 آلاف جنيه في كل طن، مع توقعات بانخفاضات جديدة مع اقتراب حصاد الأرز الجديد. (الدولار= 30.85 جنيهاً).

وأكد العضو السابق في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية مصطفى السطليسي، اليوم الخميس، تراجع أسعار الأرز الشعير عريض الحبة من نحو 20 ألف جنيه إلى 17500 جنيه للطن، وهو ما أدى إلى تراجع الأرز الأبيض العريض إلى 27 ألف جنيه مقابل 30 ألف جنيه للطن.

وعزا، في حديث لـ"العربي الجديد"، الأسباب إلى زيادة المعروض مقابل الطلب، نتيجة تراجع القوة الشرائية وانخفاض معدلات استهلاك الأسر المصرية عقب ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى منافسة الأرز الهندي لنظيره المصري في الأسواق المحلية.

وأوضح عمرو ربيع، وهو صاحب مضرب، أنّ تراجع الأسعار يعود لزيادة المعروض من قبل التجار وليس المزارعين، بالإضافة لانخفاض الطلب كأحد تداعيات أزمة غلاء الأسعار بشكل عام، مع دخول الأرز الهندي كمنافس لنظيره المصري، إذ يصل سعر طن الأبيض لدى تجار الجملة لنحو 24 ألف جنيه.

وأشار، في حديث لـ"العربي الجديد"، إلى احتمالية النزول بالأسعار إلى نحو 15 ألف جنيه لطن الشعير، مع اقتراب موعد حصاد الأرز الجديد، خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

واضطرت وزارة التموين المصرية ممثلة بالهيئة العامة للسلع التموينية إلى فتح باب استيراد الأرز، بعد رفض المزارعين توريد الأرز للوزارة بمعدل طن عن كل فدان، إذ ما تم توريده وصل إلى 430 ألف طن أرز شعير، من أصل 1.5 مليون طن مستهدف.

ويُتوقع أن يصل حجم الإنتاج هذا الموسم إلى حوالي 7 مليون طن شعير، من زراعة 1.8 ملايين فدان، بزيادة 550 ألف فدان عن الموسم الماضي، تعطي 3.6 ملايين طن أرز أبيض، فيما يبلغ حجم الاستهلاك السنوي 3 ملايين طن.

وكانت وزارة الموارد المائية والري المصرية، قد أصدرت القرار رقم 123 لسنة 2023، بتحديد المساحات المنزرعة بالأرز بـ724.2 ألف فدان لموسم 2023، في محافظات، الإسكندرية ودمياط وكفر الشيخ وبورسعيد والإسماعيلية والدقهلية والبحيرة والغربية والشرقية.

وأوضح القرار أنه سيتم إضافة مساحات تجريبية لزراعة الأصناف الجديدة التي تتحمل الجفاف والملوحة، إذ سيتم زراعة 200 ألف فدان، بسلالات الأرز الموفرة للمياه، يتم توزيعها على المحافظات المصرح لها زراعة الأرز بالدلتا، بالإضافة إلى زراعة 150 ألف فدان على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا بشبكة الري والصرف والأراضي التي بها مشاكل بالتربة.

المساهمون