مناظرة بايدن وترامب ترفع الدولار وتهدد باستمرار الفائدة المرتفعة

28 يونيو 2024
متداولون في سوق وول ستريت جورنال في نيويورك، 18 يونيو 2024(سبنسر بلات/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفاع الدولار في التعاملات الآسيوية بعد تفوق ترامب في المناظرة الرئاسية، مما يعكس توقعات السوق بفوزه في انتخابات نوفمبر، وهو ما يدعم الدولار كملاذ آمن.
- تعهد ترامب بفرض رسوم جمركية قد يزيد الضغوط التضخمية ويؤخر تخفيضات أسعار الفائدة، مما يعزز قوة الدولار ويؤثر على العملات والأسواق الآسيوية.
- تحرك احتمالات المراهنة لصالح ترامب بعد المناظرة، مع استمرار دعم الدولار في ظل التوترات التجارية والسياسية العالمية، وترقب الأسواق لمخاطر الانتخابات القادمة في فرنسا والمملكة المتحدة.

ارتفع الدولار في التعاملات الآسيوية مع تقييم الأسواق لتفوّق الرئيس السابق دونالد ترامب في أول مناظرة رئاسية أميركية. وارتفع مقياس بلومبيرغ للعملة الأميركية، الجمعة، بما يصل إلى 0.2% اليوم الجمعة قبل أن يتراجع، مع اتجاه المؤشر لتحقيق مكاسب أسبوعية سادسة على التوالي. وتعثر الرئيس جو بايدن خلال مرحلة مبكرة في المناظرة، وهو أداء قد يزيد المخاوف بشأن قدرته على هزيمة ترامب في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكرر ترامب تعهده بفرض رسوم جمركية بنسبة 10% على الواردات في حالة فوزه في نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي خطوة يمكن أن تضع ضغوطاً تصاعدية على التضخم، مما قد يؤدي إلى تأخير تخفيضات أسعار الفائدة التي قد تؤثر على الدولار.

ووفق بلومبيرغ، قالت كارول كونغ، الخبيرة الاستراتيجية في بنك الكومنولث الأسترالي في سيدني: "من المرجح أن تستنتج الأسواق من المناظرة نتيجة الانتخابات الفعلية في نوفمبر/ تشرين الثاني". وأضافت "من المرجح أن تزيد سياسات ترامب من الضغوط التضخمية وتصاعد التوترات التجارية، وبالتالي تدعم أسعار الفائدة الأميركية والدولار كملاذ آمن".

وكانت العملات الآسيوية ثابتة في الغالب اليوم. وانخفض البيزو المكسيكي بنسبة واحد في المئة تقريبًا قبل أن يقلص خسارته إلى 0.2%. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة، بينما شهدت العقود الآجلة للأسهم الأميركية مكاسب متواضعة قبل مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياط الفيدرالي في وقت لاحق الجمعة.

وقالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس، إنه رغم أن المناظرة كانت في البداية بطيئة بالنسبة لبايدن، إلا أن النهاية كانت قوية. لكن احتمالات المراهنة المباشرة على موقع PredictIt تحركت لصالح ترامب، حيث يُنظر إليه الآن على أنه يتمتع بفرصة نسبتها 58% للفوز في تصويت نوفمبر، مقارنة بـ53% أو نحو ذلك قبل بدء المناظرة مباشرة.

وقال محجبين زمان، رئيس أبحاث الصرف الأجنبي في أستراليا ونيوزيلندا: "في حين أن الدولار قد يضعف إذا أظهرت بيانات الإنفاق الاستهلاكي الأميركي المقرر صدورها اليوم الجمعة، فمن المرجح أن يظل مدعوماً حتى الأسبوع المقبل، حيث يستعد المستثمرون لمخاطر الانتخابات في فرنسا والمملكة المتحدة".

المساهمون