مليشيا عراقية تهدد بفض عقد استثمار أبرمته حكومة الكاظمي لميناء الفاو الكبير بقيمة 2.6 مليار دولار

31 ديسمبر 2020
العقد موقع مع "دايو" الكورية الجنوبية لبناء المرحلة الأولى لميناء الفاو الكبير(فرانس برس)
+ الخط -

بعد يوم واحد فقط من توقيع العراق، عقداً بقيمة 2.6 مليار دولار مع شركة "دايو" الكورية الجنوبية، لبناء المرحلة الأولى من ميناء الفاو الكبير، على مياه الخليج العربي جنوبي العراق، هددت مليشيا مسلحة مرتبطة بإيران بإلغاء العقد، معتبرة أنّه عقد "فاسد"، فيما عبّر مسؤولون عراقيون عن مخاوفهم من تأثير التهديدات على عمل الشركة.

وكثيراً ما تتدخل الأحزاب السياسية، والمليشيات المتنفذة في العراق، بملف الاستثمارات، وتعمل على فرض أجندتها على المشاريع وفقاً لمنطق القوة والتهديد.

ووفقاً لمسؤول في وزارة النقل العراقية، التي وقعت العقد مع الشركة الكورية، فإنّ "مسؤولين بالوزارة تلقوا منذ أول أمس، اتهامات كثيرة من عدد من الفصائل المسلحة التي تريد إلغاء العقد"، مبيناً لـ"العربي الجديد"، أن "تلك الفصائل قد تصعد ضغوطها في تهديد المشروع والشركة نفسها".

وأوضح أنّ "الشركة الكورية، ألزمت الحكومة في العقد على  توفير حماية كاملة لها".

زعيم مليشيا "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي عدّ العقد "جريمة بحق العراق"، وقال في تغريدة له، "إلى الفاسدين الذين مرروا عقد الشركة الكورية (دايو)، سيأتي اليوم الذي تفتضحون به، ويعرفكم الشعب ويحاسبكم على الجريمة الكبرى التي اقترفتموها بحق مستقبله، ولتحقيق منافعكم الخاصة".

وشدد، "نحن سنعمل وبكل قوة لإبطال هذه الجريمة الكبرى، التي ارتكبت بحق العراق"، مضيفاً: "نأمل من الشرفاء كافة أن يقفوا معنا ولا يستكينوا".

 من جهته، اعتبر  النائب عن "تحالف الفتح"، فالح الخزعلي، أن إبعاد الشركة الصينية عن العقد، وإحالته إلى شركة كورية، تم بإرادة أميركية، وقال الخزعلي في تغريدة له: "التعمق في التحقيق بملف انتحار المدير التنفيذي لشركة دايو الكورية، هو الذي يوصلنا لسبب إبعاد الصين وشركاتها عن ميناء الفاو الكبير".

وأضاف أنّ "أميركا لا تريد نفوذا اقتصاديا للصين في العراق، لأجل إبعاد حليف استراتيجي للعراق وصوتا مدافعا عن العراق في مجلس الأمن الدولي".

وخلال الأيام الأخيرة التي سبقت إبرام العقد، هاجمت قوى سياسية كبيرة، المشروع وتقاذفت تهماً بشأن الشركات المتقدمة للاستثمار فيه.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد هدد بالتدخل بـ"طريقته الخاصة" لـ"إبعاد المشروع عن الفساد"، بينما رفض "تحالف الفتح" الجناح السياسي لـ"الحشد الشعبي" أيضاً توقيع العقد مع الشركة الكورية، مهدداً بالتدخل.

ويعدّ مشروع ميناء الفاو الكبير، من أهم المشاريع الاستراتيجية للعراق، ومن المفترض أن يكون من أكبر موانئ الخليج العربي، إذ يربط الشرق بأوروبا عبر العراق وتركيا وسورية عبر ما يسمى بالقناة الجافة.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع آلاف الوظائف في العراق، فضلاً عن مردود اقتصادي كبير للبلد الذي يعاني أزمة مالية خطيرة.

المساهمون