ملياردير أميركي يقترح ضريبة على أثرياء بلاده

24 اغسطس 2024
بيل أكمان وفراناك فتاحي في حفل جائزة أعمال بنيويورك، 17 يونيو 2024 (جارد سيسكن/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بيل أكمان يقترح نهجًا جديدًا لضمان دفع الأثرياء حصتهم العادلة من الضرائب، مستهدفًا أشخاصًا مثل إيلون ماسك وجيف بيزوس.
- يقترح أكمان فرض ضرائب على القروض المضمونة بالأسهم بدلاً من ضريبة فيدرالية على مكاسب رأس المال غير المحققة، لتجنب تعريض روح المبادرة التجارية للخطر.
- يأتي اقتراح أكمان بعد دعم كامالا هاريس لخطة بايدن لفرض ضريبة على المكاسب الرأسمالية غير المحققة للأسر ذات الثروة العالية، والتي قوبلت بمعارضة من بعض المستثمرين.

اعترافًا بالعدد المتزايد من الأميركيين الذين سئموا من عدم المساواة في الدخل، فإن المستثمر الملياردير بيل أكمان لديه فكرة لجعل الأثرياء يدفعون حصتهم العادلة.

ووفق تقرير بمجلة "فورتشن" اليوم الجمعة، اقترح مؤسس صندوق التحوط بيرشينغ سكوير، يوم الخميس، نهجاً مخصصاً لضمان تحمل أشخاص مثل إيلون ماسك وجيف بيزوس المزيد من العبء، مجادلاً ضد الأداة الفظة المتمثلة في ضريبة فيدرالية مقترحة تُفرض على مكاسب رأس المال غير المحققة.

وبحسب "فورتشن"، فإنه من أجل تجنب تعريض روح المبادرة التجارية في أميركا للخطر، يرى أكمان أن الأثرياء لا بد أن يخضعوا للضريبة على أساس مقدار ما يقترضونه مقابل الأسهم في شركاتهم، وهو ما من شأنه أن يغلق الثغرة الأكثر إثارة للجدل في قانون الضرائب.

وكتب أكمان على وسائل التواصل الاجتماعي: "إذا كانت لديك أسهم بقيمة عشرة مليارات دولار في شركة أسستها، فإن القروض المضمونة بالأسهم يجب أن تخضع للضريبة كما لو كنت بعت كمية مماثلة من الأسهم".

ويأتي اقتراح أكمان بعد أن قدمت المرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس دعمها خطة إدارة بايدن لفرض ضريبة على المكاسب الرأسمالية غير المحققة للأسر التي يبلغ صافي ثروتها 100 مليون دولار على الأقل. وقد قوبلت الضريبة بمعارضة شرسة من أمثال أصحاب رأس المال الاستثماري، بما في ذلك الملياردير مارك آندرسن، والذين يعتقدون أنها ستخنق الحافز الذي يقدمه مؤسسو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا.

المساهمون