معرض "صنع في قطر" يستقطب 450 شركة في دورته التاسعة

21 اغسطس 2023
الشيخ خليفة بن جاسم والخليفي والأنصاري خلال المؤتمر الصحافي في الدوحة اليوم (غرفة قطر)
+ الخط -

تنظم غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، النسخة التاسعة من معرض "صنع في قطر"، بمشاركة 450 شركة صناعية في 6 قطاعات تشمل الأثاث والأغذية والبتروكيميائيات والخدمات والصناعات الصغيرة والمتوسطة والصناعات المتنوعة، خلال الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 2 ديسمبر/ كانون الأول 2023 في "مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات".

وقال رئيس اللجنة العليا للمعرض رئيس مجلس إدارة الغرفة، الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، في مؤتمر صحافي، اليوم الاثنين، إن معرض صنع في قطر يُمثل ملتقى ضخماً يجمع أبرز الصناعات الوطنية والمنتجات القطرية، كما يهدف إلى تشجيع الصناعة القطرية والترويج للمنتج الوطني، وتعزيز التعاون بين أصحاب الأعمال القطريين والشركات المحلية، والتباحث حول إقامة شراكات وتحالفات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية.

ولفت إلى أن المعرض يأتي بعد النجاح الذي حققته قطر في استضافة مونديال كأس العالم 2022 والذي شهد له العالم أجمع بأنه أفضل نسخة في تاريخ البطولة حتى الآن.

وأكد أن الصناعة القطرية حققت تطوراً ملحوظاً وقفزات متتالية خلال السنوات الماضية، مما عزز تنافسية وجودة المنتج القطري ووصوله إلى مختلف أسواق العالم.

الصورة
صورة ارشيفية من دورة المعرض السابقة (غرفة قطر)
صورة أرشيفية من دورة المعرض السابقة (غرفة قطر)

وبلغ عدد مصانع مواد البناء والمنتجات الكيميائية في نهاية العام الماضي، 281 مصنعاً تنتج 392 منتجاً، في حين بلغ عدد مصانع الحديد والصلب 179 مصنعاً تنتج 291 منتجاً، وعدد مصانع إعادة التدوير 135 مصنعاً تنتج 215 منتجاً، وفقا لـ"بوابة قطر الصناعية".

بدوره، قال وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون الصناعة، صالح ماجد الخليفي، إن الوزارة تسعى إلى دعم المصدرين والترويج للصادرات القطرية، مشدداً على تسهيل بيئة الأعمال وتحفيز الشركات على إنشاء مشاريع ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وكذلك زيادة تنافسية القطاع الخاص وخلق منتجات ذات جدوى اقتصادية تستطيع أن تنافس محلياً ودولياً.

يُشار إلى أن الاستثمار الأجنبي في القطاع الصناعي في قطر بلغ قرابة 120.6 مليار ريال (الدولار= 3.64 ريالات) من إجمالي قيمة الاستثمارات الصناعية البالغة نحو 267 مليار ريال في نهاية يوليو/ تموز الماضي.

وبحسب بيانات "بوابة قطر الصناعية"، تجاوز الاستثمار المحلي في القطاع الصناعي 138.5 مليار ريال، فيما بلغ استثمار دول مجلس التعاون الخليجي زهاء 8.1 مليارات ريال.

وجاء توزيع ملكية إجمالي الاستثمارات الصناعية للمنشآت العاملة والمرخصة 134 مليار ريال ملكية قطرية، و8 مليارات ريال ملكية لمستثمرين من دول مجلس التعاون، ونحو 119 مليار ريال ملكية أجنبية، ونحو 173 مليون ريال ملكية تحت بند استثمارات أخرى.

وحسب البيانات، بلغ عدد المصانع ذات الملكية القطرية بنسبة 100% نحو 617 مصنعا، و6 مصانع لمستثمرين من دول الخليج، و14 مصنعاً ذات الاستثمار الأجنبي، و298 مصنعاً ملكية مختلطة.

المساهمون