مصر للطيران تسعى للحصول على دعم حكومي بقيمة 446 مليون دولار

22 مارس 2021
تأثرت عمليات الشركة بتداعيات تفشي فيروس كورونا (Getty)
+ الخط -

قال رشدي زكريا، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للطيران، اليوم الاثنين، إن الشركة ستسعى للحصول على دعم حكومي يتراوح بين خمسة وسبعة مليارات جنيه مصري (446 مليون دولار‬‬‬) هذا العام، للمساعدة في دفع الرواتب وسداد قروض خارجية ورسوم تأجير طائرات.
وقال زكريا للصحافيين خلال فعالية لقطاع الطيران في الإمارات، وفقا لوكالة "رويترز"، إننا "نتعامل مع الأمر ونحاول مواصلة النشاط، وهذا بدعم من حكومتنا، حتى نتمكن من مواصلة عملياتنا" .

وأبدى تفاؤله حيال استمرار المساعدات من الحكومة للشركة، وهي واحدة من أقدم شركات الطيران في الشرق الأوسط، قائلا إنه "سيكون من الصعب الاستمرار بدون هذه المساعدات".

وحصلت مصر للطيران على خمسة مليارات جنيه العام الماضي، في مزيج من القروض المدعومة من الحكومة والمساعدة المباشرة من الدولة، وأضاف زكريا، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة الشركة، أن ذلك "ساعد شركة الطيران الوطنية على الاستمرار في سداد الرواتب بالكامل، بينما تجنبت تسريح عاملين".

وأكد زكريا أن شركة مصر للطيران تنفق حوالي 500 مليون جنيه شهريا، مع تشغيل حوالي نصف عدد الرحلات الجوية مقارنة بما كانت عليه قبل الجائحة، مضيفا أنه لا توجد خطط لتقليص حجم أسطولها أو القيام بطلبيات شراء طائرات جديدة.

وأشار إلى أن مصر للطيران تجري محادثات تجارية مع الخطوط الجوية السودانية بشأن مشروع مشترك محتمل، بينما تدرس أيضا الاستحواذ على العمليات بين القاهرة وتل أبيب من شركة سيناء للطيران التابعة لها.

(الدولار = 15.73 جنيها مصريا)

(رويترز)

المساهمون