مصر: صرف 40 دولاراً معاشاً شهرياً لكل صحافي عاطل

08 فبراير 2023
سيتم صرف معاش بطالة لنحو 405 صحافيين عاطلين من العمل (Getty)
+ الخط -

أكد مجلس نقابة الصحافيين المصريين أنه ابتداءً من شهر مارس/ آذار المقبل، سيتم صرف معاش بطالة لنحو 405 صحافيين عاطلين من العمل بقيمة 1250جنيهاً (حوالي 40 دولاراً). (الدولار= 30.3 جنيهاً).

وأوضح المجلس أنه تقدم 536 صحافياً بالإقرارات القانونية التي تفيد بعدم عملهم لصالح أي جهة، منهم 234 صحافياً يحصلون بالفعل على معاش البطالة، و302 آخرون متقدمون جدد.

وأفاد بأنه تمت مخاطبة كل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستعلامات ونقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حتى تم التحقق عبر مخاطبات رسمية من استحقاق 405 صحافيين معاش البطالة، واستبعاد طلبات 131 صحافياً، منهم 69 من المستحقين للمعاش في فترات سابقة، و62 من المتقدمين الجدد.

وقرر المجلس، خلال اجتماعه الأخير، زيادة معاش البطالة لكل الزملاء المستحقين بنسبة 25% ليصل إلى 1250 جنيهاً، على أن يستمر سريان هذا القرار لمدة عام بدءاً من أول مارس 2023، حتى نهاية فبراير/ شباط 2024.

وأشار إلى أنّ كل من لم تنطبق عليه الشروط له الحق في التظلم بمكتب النقيب ابتداء من اليوم الأربعاء وحتى يوم الخميس، لإعادة النظر في استحقاقه معاش النقابة أو عدمه، في ظل الإقرارات القانونية التي سبق لهم التوقيع عليها.

وشدد مجلس النقابة على أنه من حق أي صحافي في حالة تعرضه للتعطل من العمل في أي وقت، التقدم بطلب للحصول على معاش البطالة والتوقيع على الإقرارات القانونية، وتقديم ما يفيد ذلك على ألا تقل مدة قيده في جداول النقابة عن 10سنوات ما عدا جدول (المعاشات والمنتسبين).

ولفت إلى أنه في كل الأحوال، لا يجوز أن تزيد مدة تقاضي معاش البطالة عن عامين متصلين أو 4 أعوام متقطعة.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحافيين، وفقاً لانتخابات التجديد النصفي والتي جرت عام 2021، نحو 9915 صحافياً ممن لهم حق التصويت.

المساهمون